باتت خدمة الاستعلام الشخصي عن مخالفات المرور بالكويت تشكل أهمية كبيرة للوافد والمقيم، على غرار مساعي وزارة الداخلية الكويتية لأتمتة مهام عدة تهدف جميعها إلى الحفاظ على السلامة المرورية وأمن المواطن في الدولة، ومن ضمن المهام التي تقوم بها للحفاظ على الأرواح تحرير المخالفة وفقاً للقواعد والقوانين، ولذلك أتاحت أمام الجميع من قائدي وأصحاب المركبات إمكانية التحقق من بيانات مخالفات المرور وتفاصيلها برقم المدني وفق الضوابط المقررة.

الاستعلام الشخصي عن مخالفات المرور

يتم التحقق من نقاط المخالفات المرورية في دولة الكويت من خلال موقع الإدارة العامة للمرور إلكترونياً، وكذلك فرصة سداد قيمتها عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية، وقد وفرت لذلك مجموعة من الطرق التي يمكن خلالها تسديد ودفع المخالفة المسجلة.

ما هي أنواع المخالفات

حددت الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور نوعين من المخالفات، التي يمكن للمواطن والمقيم الاستعلام عنها عبر بوابتها، وهما:

الفورية: والتي تظهر على الموقع الإلكتروني بعد أتمتة استعلام مخالفات المرور بالكويت وتحررها تحديداً إدارات المرور في حضور المواطن أو المقيم الذي ارتكبها شخصياً، وذلك سواء تمت الموافقة عليها أو لم يوافق المرتكب.

غير فورية: والتي يقصد بها التي لا يراها مرتكبها أثناء قيام شرطي مرور بتحريرها، أو تلك التي تقوم الكاميرات والرادارات برصدها، وتظهر على البوابة الرسمية عقب القيام بالاستعلام عنها.

ألية التحقق برقم المدني أو رقم اللوحة عن مخالفة

وفرت الداخلية الكويتية طرق يمكن خلالها التحقق من المخالفات المسجلة برقم المدني أو رقم اللوحة، وهي كالتالي:

  • رابط الموقع الرسمي للبوابة الإلكترونية لدولة الكويت على شبكة الإنترنت.
  • أو عبر الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.

طريقة دفع قيمة المخالفة إلكترونيا

يستطيع قائدي المركبات عقب الاستعلام الشخصي عن مخالفات المرور تسديد قيمة المخالفة من خلال دخول الموقع الإلكتروني للداخلية (https://www.moi.gov.kw/main/)، ثم استكمال الخطوات التالية:

  • يقوم المستخدم باختيار الخدمات الإلكترونية.
  • يختر الشخص “دفع المخالفات”، ويظهر حقل يتم تعبئته إما برقم المدني، أو رقم المخالفه، أو برقم الهيئة الحكومية.
  • ويتابع بالضغط على “استعلم” التي تظهر بعدها قيمة المخالفة التي وقعت على المركبات وطرق السداد المتاحة.

كما توفر إدارة المرور الكويتي خدمة استعلامات المخالفات عن طريق برنامج وزارة الداخلية الذكي للجوال، والذي قامت بتطويره خلال الفترة الماضية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *