أبانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ما هي شروط تسجيل في برنامج ساعد للوظائف المساندة، وهو البرنامج الذي يأتي إنفاذًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي تسعى ضمن أهدافها إلى رفع نسبة القوى العاملة الوطنية، ما جعل الوزارة تطلق العديد من المبادرات والبرامج، لإتاحة فرص التوظيف أمام الشباب السعودي من الجنسين، وفي العام 2013 تم إقرار “ساعد” الذي يهدف إلى مساعدة خريجي مرحلة الثانوية العامة وما دونها، في الحصول على الوظيفة التي تناسب قدراتهم وإمكانياتهم، حيث يتم تسجيلهم في النظام الذي يقوم بدوره بترشيحهم في الوظائف الشاغرة في الجهات الحكومية، ويضم البرنامج الإلكتروني قاعدة بيانات ضخمة، تشمل الكثيرين من راغبي البحث عن عمل من المواطنين والمواطنات.

يمكن البرنامج الباحثين عن العمل من تسجيل بياناتهم الشخصية، والتي تتضمن كل من: “معلومات شخصية، الحالة الصحية، الدرجة العلمية، الخبرات العملية، البرامج التدريبية”، ذلك بغرض توفير بيانات يمكن خلالها أن توفر وزارة الموارد البشرية، الحصول على فرص وظيفية ضمن الوظائف المتاحة لفئات الباحثين عن عمل، والتي منها: سائق مركبات، مراسل، فارز بريد، فني صيانة، موزع بريد، حارس أمن.

طريقة تسجيل في برنامج ساعد

أقرت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية آلية التسجيل في نظام ساعد للوظائف، وذلك وفق إتباع ما يلي من الخطوات المبينة أدناة حتى يتم إنشاء حساب للمستخدم ودخول خدمات البرنامج.

  1. ولوج رابط ساعد تسجيل الدخول (https://hrsd.gov.sa/ar).
  2. يقوم المتقدم للتسجيل بالضغط على (تسجيل جديد).
  3. يبدأ بإدخال بيانات التسجيل المتطلبة، والمتمثلة في تدوين الآتي: رقم الهوية الوطنية، تاريخ الميلاد، الجنس، رمز التحقق.
  4. يباشر بالضغط على استمرار.

ويتطلب من الراغبين التقديم ضمن متطلبات تسجيل في برنامج ساعد ملئ بيانات الاتصال الخاصة، والمُتضمنة للآتي: العنوان، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني وبعدها يلزم إدخال البيانات التعليمية التي تشمل: تاريخ التخرج، الدرجة العلمية إضافة لضرورة إرفاق صورة لشهادة المؤهل.

ويقوم المتقدم عقب الانتهاء من تدوين بياناته، بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمهارات سواءً بالحاسب الآلي أو اللغة الإنجليزية، ولزاماً أيضا إدخال بيانات الدورات التدريبية، والخبرات إن وجدت، أما بالخطوة الأخيرة فيقوم بالضغط على “حفظ”.

شروط القبول في نظام ساعد

وضعت الوزارة مجموعة من الاشتراطات التي يتوجب توافرها في المتقدم لقبول تسجيله “ساعد”، والتي تمثلت في الشروط التالية:

  1. اشتراط كون راغب التقديم سعودي الجنسية.
  2. ويشترط أن يكون المتقدم للتسجيل حاصلًا على الثانوية أو ما دونها.
  3. إلزامية أن لا يكون الراغب للتسجيل موظفًا.
  4. إضافة لاشتراط أن لا يتجاوز العمر للمتقدم الـ45 عامًا.
  5. شرط كونه حسن المظهر، وكذلك لائق صحيًا.

كما تتضمن اشتراطات التسجيل في برنامج ساعد للباحثين عن عمل، ألا يكون الشخص مفصولًا من الخدمة بأي جهة حكومية، إضافة بأن لا يكون قد صدر ضده سالفًا حكمًا بحد شرعي أو حتى بالسجن.

المستندات والوثائق المطلوبة للتسجيل في البرنامج

يجب على المتقدم للقبول والتسجيل في ساعد 1443، أن يرفق الوثائق التالية:

  • تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية.
  • أو صورة من بطاقة العائلة.
  • وإما إرفاق نسخة لبطاقة رقم العائلة بحالة فقدان الهوية الوطنية، مع تقديم الأصل بغرض الاطلاع عليه.
  • إضافة لنسخة من المؤهل الدراسي للمتقدم للتسجيل، مع أصله للاطلاع عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *