أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن اكتمال إصدار تصاريح الحج اللازمة لعدد الـ60 ألف حاج، سواءً من السعوديين والمقيمين على الأراضي الحجازية، الذين توفرت فيهم بالفعل كل الاشتراطات وكافة المعاييرالصحية والتنظيمية المحددة، والمقررة من الجهات المعنية لأداء شعائر الحج لهذا العام.

حجاج يمثلون 150 جنسية

وكشفت وزارة الحج والعمرة أيضا أن الحجاج في هذا الموسم إنما يمثلون بنحو الـ150 جنسية، ولفتت الوزارة كذلك بأنها قد رصدت في وقت مبكر كل طاقاتها سواءً من الناحية المادية والبشرية، وأطلقت في سبيل تحقُق ذلك خطة تشغيلية لموسم حج هذا العام 1442هـ.

وتضمنت الخطة حزمة واسعة من الخدمات التي يتم خلالها دعم كافة البرامج الإلكترونية، وغيرها من الأعمال التقنية، التي من شأنها أن تجعل تجربة ورحلة الحاج بسيطة وميسرة، إضافة لذلك فإن الوزارة تركز من خلال عملها مع كافة الشركاء على جعل الخدمات المقدمة للحجاج، تتسم بمستوى عال من كفاءة الأداء، والجودة والإتقان وتقديمها في سرعة، وإنهائها كذلك بمستوى عالي الدقة.

وقال دكتور/ عبدالفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة، وصلت أعداد المسجلين عن طريق المسار الإلكتروني لحج هذا العام إلى الـ558,270 ألف حاج، وذلك خلال مرحلتها الأولى فقط من التسجيل، والتي تمت فعليا بيوم الخميس الحادي عشر من يونيو الماضي بالانتهاء واستكمال كافة بيانات حجاج للعام الجاري.

تغطية مجالات نقل الحجاج

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، أن الحجيج سيتم استقبالهم كما هو مقرر بيومي السبت والأحد 17و18 من يوليو الحالي، وذلك في 4 مراكز للاستقبال، حيث سيتم نقلهم إلى الحرم المكي الشريف لأداء طواف القدوم، قبيل توجههم بعدها إلى المشاعر المقدسة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الحج والعمرة أنهت تغطية كافة مجالات نقل الحجاج، في ظل قيامها بأتمتة وتنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية، والعديد من البروتوكولات الوقائية، وذلك من خلال مجموعة كبيرة من المشاريع العاجلة للنقل بالرحلات الترددية، إضافة إلى إنشاء مختلف الأنظمة، والتقنيات المتعلقة بالمراقبة والمتابعة وتطوير، وتحديث كل قواعد البيانات المكانية في تلك الرحلة الإيمانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *