إمكانية معرفة شروط تعديل اسم الفخذ في بطاقة الأحوال باتت غاية هامة لدى البعض لأسباب تختلف من شخص إلى أخر، حيث أنه يكون مسجلاً في البطاقة بالأحوال المدنية، ويعرف الفخذ بأنه طبقة النسب الخامسة ومنه تنقسم أنساب البطن، ويشترط للضرورة أن يتم تعديل أو حذف اسم الفخذ في السجل المدني فقط، شرط أن لا يقل الاسم الرباعي عقب الحذف.

شروط تعديل اسم الفخذ في الأحوال

تتيح وزارة الداخلية للمواطنين السعوديين إمكانية تعديل اسم الفخذ في بطاقة الأحوال المدنية، شرط توفر الإجراءات والضوابط التي وردت في المادة الحاملة لرقم 43 من نظام الأحوال المدنية، وتتمثل في التالي:

أولاً: يجب الرجوع لأساس مقدم طلب تعديل أو حذف اسم الفخذ، وذلك من خلال الأرشفة الإلكترونية بغية التأكد والتحقق من عدم وجود أي ملاحظات.

ثانياً: اشتراطاً لتعديل اسم الفخذ أن يكون التعديل وفق الوثيقة السعودية المثبتة فيها هوية الأب أو الجد، ويكون أيضاً الإجراء المتبع هو التأكد من نظامية الاسم المطلوب التعديل إليه، من واقع الأساس.

ثالثاً: يتم اللجوء إلى تعديل اسم الفخذ استنادًا إما إلى وثائق الأخوة أو الأعمام، وذلك بحال عدم وجود هوية للأب أو حتى الجد.

كما ويتم التعديل بموجب وكالة خاصة بالتعديل من قبل الورثة المعنيين، تحديدا الذين وردت أسمائهم في صك الإرث، وذلك حال أن كان المطلوب التعديل له متوفي.

حذف اسم الفخذ من الأحوال المدنية

يتوجب إتباع مجموعة من الإجراءات والضوابط عند طلب صاحب بطاقة الأحوال المدنية الحذف لاسم الفخذ أو الجد الثاني من بطاقته، وفق ما يلي:

لزاما اتباع إجراء الرجوع إلى أساس صاحب الطلب، وذلك للتحقق من أن حذف اسم الفخذ ليس نتيجة إجراءات تجنُس، أو لجان منح جنسية أو حتى بمنح حفائظ النفوس.

يتم الحذف بموجب وكالة إذا كان المراد الحذف له متوفي، شريطة أن تشمل الوكالة كافة الورثة من الذين وردت أسماؤهم بالتحديد في صك حصر الإرث.

يتم الحذف في السجل المدني فقط، دون حذف من الأساس، مع مراعاة أن لا يتسبب ذاك الحذف بالتبعية في أن يقل الاسم الرباعي له بالسجل.

وقت تعديل اسم الفخذ بالأحوال

لا توجد مدة محددة يتم خلالها بالتحديد أتمتة تعديل اسم الفخذ أو حذفه في بطاقة الأحوال المدنية، ويمكن تقدير تلك المدة ما بين: (10 إلى 30 يومًا)، وذلك في حال لم تظهر أي مشاكل أو تعقيدات في ملف بيانات مقدم الطلب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *