تولت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مهمة نشر الدليل الإجرائي لقرارات التوطين الجديدة التي أُعلن عنها اليوم، والذي اشتمل على الشروط العامة التي تخص المهن والوظائف المعنية بالتوطين، منها دليل توطين نشاط مدارس تعليم قيادة المركبات بجانب الدليل الإجرائي لقرار توطين المهن الهندسية التي تم اعتمادها من قبل من خلال الوزارة.

شروط توطين المهن الهندسية

احتوى الدليل الإجرائي لقرار توطين المهن الهندسية على الشروط العامة الواجب توافرها لقرار التوطين، من بينها أن يتم توطين نسبة لا تقل عن 20% من مجموع العاملين بالمنشأة في المهن الهندسية، وذلك للقطاع الخاص على وجه الخصوص، والمنشآت التي تضم خمس عُمال على الأقل في هذه المهنة.

وبين أيضًا، ضرورة أن يكون لدى المهندسين اعتماد مهني، صادرًا من الهيئة السعودية للمهندسين، كما ينبغي ألا يقل أجر المهندس عن 7000 ريال سعودي، وقد تم تطبيق القرار على كافة المهن الهندسية، مع مراعاة التالي:

  • ألا يتم التنفيذ لهذه القرارات على المنشآت التي يعمل بها أربعة مهندسين أو أقل من ذلك.
  • لا يتم تطبيق القرار على العاملين بالمهن الهندسية مادام لم يتم إدراجهم في جدول المهن في الدليل الجديد.
الدليل الإجرائي لقرار توطين المهن
الدليل الإجرائي لقرار توطين

الدليل الإجرائي لقرار توطين المهن المحاسبية

أوضحت الوزارة من خلال دليل توطين المهن المحاسبية الشروط العامة لقرارات التوطين، والتي جاءت متمثلة في التالي:

أولا: نسبة التوطين تصل إلى 30% من إجمالي الملتحقين بالوظائف المحاسبية في المنشآت الخاصة.

ثانيا: يتم تطبيق القرار وفق النسبة المحددة على كافة المنشآت الخاصة التي تعمل في سوق العمل بالمملكة، وخصوصًا تلك التي تضمن أكثر من خمسة عمال.

ثالثا: أن يكون المحاسب حاصلًا على شهادة الاعتماد المهني، والمصدق عليها رسميًا من الهيئة السعودية للمحاسبين.

رابعا: الحد الأدنى للجور بعد أتمتة وتطبيق القرار يصل إلى 6000 ريال سعودي، وذلك للحاصلين على شهادة البكالوريوس في المحاسبة أو الشهادات المعادلة لها.

ولا يتم التطبيق للقرارات على المنشآت التي استقطبت أربعة محاسبين أو أقل من ذلك من الوافدين، بالإضافة إلى أن القرار لا يتعارض مع نسب التوطين التي قد تم إجرائها مسبقًا ضِمن إطار برنامج نطاقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *