قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتدشين دليل توطين نشاط مدارس تعليم قيادة المركبات من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، وذلك عقب إصدار 6 قرارات توطين جديدة لتوفير فرص عمل للكوادر الشابة من الذكور والإناث واشتمل الدليل على الشروط التي دشنتها الوزارة بشأن توطين مدارس تعليم قيادة السيارات، والمهن التي تم استثنائها من هذا القرار.

دليل توطين نشاط مدارس تعليم القيادة

وبينت الوزارة أن عامل النظافة وعُمال الشحن والتفريغ يدخلون في إطار المهن المستثناة، ولكن يشترط ألا تزيد الأعداد عن 10 من إجمال العُمال المنتسبين إلى المنشآت في المملكة، موضحةً ضرورة الالتزام بالزي الموحد الخاص بالعمال في المهن المستثناة، وأن يتم تدوين المهنة على الزي الرسمي الخاص به.

وقد تضمن الدليل الإجرائي لتوطين المهن على الحد الأدنى للأجور في مهنة مدرب القيادة، فقد بلغت قيمة الحد الأدنى لمهنة مدرب مهني صناعي ومهنة مراقب حركة السيارات والمختص في الوسائل التعليمية ومدرب القيادة ما يقرب من خمسة آلاف ريال سعودي.

وقد أعطت الوزارة فترة سماح تصل إلى ثلاثة أشهر لتطبيق القرار بدءً من نشره، حيث تم نشر القرار 24-11-1442، بينما تاريخ البدء في تطبيق القرار رسميًا هو 26-5-1443، ولفتت إلى أنها ستقوم بتطبيق عقوبات رادعة وفق ما هو منصوص عليه في الدليل في حال انتهت فترة السماح ولم تلتزم المنشأة بنسبة التوطين التي تم الإقرار بها.

دليل توطين مهنة مدارس تعليم قيادة
دليل توطين نشاط مدارس تعليم قيادة

ويمكن الدخول إلى رابط دليل توطين نشاط مدارس تعليم القيادة الصادر من وزارة الموارد البشرية للاطلاع على برامج الدعم والتوظيف، وذلك بعد إعلانها لتقديم حزمة من الدعم لمساعدة المنشآت التابعة إلى القطاع الخاص لتوظيف السعوديين، شاملة مجموعة مختلفة من برامج التأهيل والتدريب، ودعم الاستقرار من الناحية الوظيفية.

وأوضحت من خلال الدليل، أن القرارات الجديدة لا تتعارض مع القرارات التي تم اتخاذها من قبل والمتعلقة بالتوطين، على أن يُجرى تطبيق القرار على المدارس المعنية بتعليم القيادة للمركبات سواء للذكور أو الإناث والتي تقوم بمهمة الدورات التدريبية بشقيها العلمي والنظري، ومراقبة الطلاب أثناء التدريب وتقديم الملحوظات والإرشادات لهم كلِ على حدى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *