أعلنت وزارة التنمية المحلية أن المراكز التكنولوجية في كافة محافظات الجمهورية، بأنها سوف تبدأ في بداية من يوليو الجاري، التنفيذ والتطبيق لكافة الاشتراطات البنائية التي وردت في قانون البناء الجديد لهذا العام، وإصدار تراخيص البناء الجديدة من مراكز الخدمات التكنولوجية بالمحافظات والمدن، لمدة شهرين، كما أبانت الإجراءات المطلوب تنفيذها من الراغبين للحصول على التراخيص بسهولة.

إجراءات إصدار تراخيص البناء الجديدة

وضع قانون البناء الجديد مجموعة من الإجراءات المتطلبة، والتي يجب على المواطن الذي يريد الحصول على رخصة لبناء سكن جديد أن يقوم بها، وتتمثل هذه الإجراءات في التالي:

  1. التوجه إلى المركز التكنولوجى في الحي أو المدينة التي يتبعها العقار المطلوب الحصول له على رخصة.
  2. يقوم المواطن بملء النموذج المعد لذلك والمتاح بالمركز التكنولوجي.

كما يجب عليه مراعاة إرفاق مع نموذج نموذج طلب إصدار رخصة بناء المستندات والأوراق التالية: صورة من بطاقة الرقم القومي، ونسخة من العقد المشهر، إضافة لصورة بيان الصلاحية ثم القيام يما يلي:

  • يحصل المواطن على مجموعة من أنماط الواجهات، عليه أن يختار واحدًا منها.
  • يجب أن يتعاقد المواطن طالب الحصول على الرخصة مع مكتب هندسى أو مهندس معتمد لإعداد ملف الرخصة.
  • يجب أن يتعاقد المواطن مع مكتب هندسى أو بيت خبرة أو مهندس معتمد لإعداد كافة التصميمات الهندسية للمبنى.
  • يجب أن يكون ضمن أوراق الملف أصل بيان الصلاحية وأصل العقد المشهر.
  • يسلم المهندس ملف الرخصة مستوفيًا كافة الأوراق إلى المركز التكنولوجي، بموجب التوكيل الصادر له من المواطن.
  • يتسلم المركز التكنولوجى الملف ويقوم بمراجعته وإعطاء المواطن ما يفيد الاستلام.

ويخطر المواطن عقب الـ30 يوما، من تاريخ تسلم ملف الرخصة الخاص به للحضور إلى المركز التكنولوجي، وذلك لاستلام الرخصة ودفع الرسوم المقررة.

ضوابط البدء في البناء

في حال إذا رغب المواطن عقب حصوله على الترخيص البدء في عملية بناء العقار، يتقدم المهندس المشرف إلى المركز التكنولوجي وفقا للطب المعد لذلك، ويوقع كل من: المقاول والمهندس المشرف على إجراء التنفيذ، ويتم ذلك بالمركز.

إصدار تراخيص البناء من المراكز التكنولوجية
التنمية المحلية تتيح إصدار تراخيص

يتولى مهندس التنظيم بالتبعية عملية المعاينة على أرض الواقع، وهذا مع المهندس المشرف بغرض التحديد لخطة التنظيم المتبعة وبدء الأعمال، ويراعى بأن يلتزم المهندس بتقديم تقارير كل 3 أشهر، وذلك عن ما يتم من أعمال وإجراءات للمركز التكنولوجي.

ويقوم المهندس المشرف أيضا بتقديم شهادة صلاحية المبنى لأجل للإشغال إلى المركز، وذلك يتم بالتحديد عقب الانتهاء من البناء، وفي الخطوة التالية يقوم المركز التكنولوجي بمعاينة الأعمال المنفذة فعليا،، وعند مطابقتها كما هو مقرر يُعطي المواطن خطابات موجهة إلى جهات المرافق المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *