تهتم وكالة الفضاء المصرية بتقديم كل ما يمكنه أن يخدم المجتمع العلمي والأكاديمي، من خلال تسخير كافة الإمكانيات لدى كوادرها البشرية بهدف نشر العلوم التكنولوجية وربط الدراسة الأكاديمية لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية بالواقع العملي، وعبر صفحتها الرسمية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أعلنت وكالة الفضاء المصرية، عن بدء برنامج التدريب الصيفي الذي تقدمه لطلبة الجامعات والمعاهد المصرية، وذلك في إطار مشروع قمر تدريب الجامعات المصرية للعام 2021-2022.

شروط التسجيل للتدريب الصيفي

حددت وكالة الفضاء المصرية الفئات المخاطبة بالتدريب، علاوة على تحديد شروط تقديم طلبة الجامعات والمعاهد المصرية، والتي شملت طلاب السنة النهائية فقط للعام الدراسي 2020/2021 من الكليات التالية:

  • طلاب كليات الهندسة من كافة الأقسام، لكن عدا قسمي مدني وعمارة.
  • وطلاب كليات العلوم، من أقسام : الفيزياء، رياضيات، فيزياء ورياضيات، فلك، حاسب آلي.
  • الطلاب من كليات حاسبات ومعلومات، تحديدا أقسام حاسب آلي.
  • إضافة لطلاب المعاهد العليا المعتمدة، والمكافئة للكليات السابقة.

أقسام التدريب الصيفي

أوضحت وكالة الفضاء المصرية أن التدريب الصيفي لطلبة الجامعات والمعاهد المصرية ينقسم إلى جزئين:

أولا: جزء نظري، ويجري التدريب خلاله وفق التعلم الإلكتروني عن بعد، ويتضمن مجموعة من المحاضرات التفاعلية التي تتناول كل ما يتعلق بتكنولوجيا وأنظمة، ونظم التحكم أيضا والتشغيل إضافة لمكونات الأقمار الصناعية.

ويتم تقييم مدى استيعاب المتدربين بعدة طرق مختلفة، ويعد اجتياز ذاك التدريب النظري شرطًا رئيسيًا للالتحاق بالجزء العملي من التدريب.

ثانيا: جزء عملي، يتم خلاله التدريب على عدة مشاريع تطبيقية متنوعة وتتناول كل ما يتعلق بتصميم وتشغيل الأقمار الصناعية، فضلا عن التكنولوجيا المستخدمة فيها.

ما هي شروط الجزء العملي

حددت وكالة الفضاء المصرية عدة شروط خاصة بالجزء العملي من التدريب، تمثلت في التالي:

  1. انتظام الطلبة المتدربين في مجموعات عمل، على أن تكون كل مجموعة من كلية واحدة.
  2. يقيم عمل المجموعة كافة بشكل جماعي.
  3. يشترط للحصول على شهادة معتمدة من قبل الوكالة، انتظام المتدربين في المجموعات وكذلك إنجاز المهام المكلفين بها.
  4. يعد اجتياز الجزء العملي من التدريب شرطًا أساسيًا، حيث يؤهل للمشاركة في مشروع قمر تدريب الجامعات المصرية للعام 2021/2022.
وكالة الفضاء المصرية
شروط التسجيل للتدريب الصيفي

كما يشارك الطلبة في مشروع قمر تدريب في بناء قمر صناعي من نوع “كيوب سات”، حيث يقومون بتنفيذ كل وحدات القمرالإلكترونية، على أن يكون العمل لهم في صورة مشاريع تخرج لسنواتهم النهائية الدراسية، سواءً بجامعاتهم أو معاهدهم العليا.

وتتيح الوكالة من جانبها أيضا لكافة الطلبة المشاركين بمشروع القمر الصناعي، الدعم المادي والتقني الذي يمكنهم من أتمتة المشروع.

طريقة التسجيل لطلبة الجامعات

أتاحت وكالة الفضاء المصرية أمام الفئات المخاطبة بالتدريب، إمكانية تسجيل بياناتهم على الموقع الإلكتروني الرسمي للوكالة، مع مراعاة أن يكون التسجيل في شكل مجموعات عمل بحيث يكون بينها تجانس في التخصص العلمي.

وتقدم كل مجموعة ترغب في التدريب خطاب معتمد رسمي من الكلية، من شأنه أن يثبت صحة بيانات الطلاب المتقدمين، ويكون الخطاب كشرط أساسي باسم الرئيس التنفيذي، لوكالة الفضاء المصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *