أخبار عربية

انطلاق بطولة المدارس للروبوت بقطر الدورة السادسة عشر

أعلن النادي العلمي القطري عن بدء بطولة المدارس للروبوت الدورة السادسة عشر والتي تستضيفها صالة لوسيل، وذلك بالتعاون مع العديد من الجهات المختصة من بينهم وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، وذلك خلال الفترة من 21 أبريل 2024 وحتى يوم 23 من نفس الشهر، ويأتي هذا بمشاركة أكثر من ألفين طالب (ذكور وإناث).

ويمثل هؤلاء الطلاب ما يزيد عن 200 مدرسة منقسمة ما بين مدارس حكومية وخاصة في الدولة، ولفت النادي إلى أن النسخة الحالية تشهد انطلاق مسابقة الروبوت المتسلق، ليصبح إجمالي عدد المسابقات خلال الدورة الحالية 15 مسابقة لجميع المراحل التعليمية سواء الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية.

بعد الإعلان عن بطولة المدارس للروبوت النسخة الجديدة، أشارت رئيس لجنة مسابقات الروبوت بالنادي/ فاطمة المهندي، أن البطولة في نسختها الجديدة تشهد دخول العديد من الفئات، بمشاركة مجموعة متعددة من المدارس سواء حكومية وأهلية أو خاصة، وهذا يؤدي إلى إعداد كوادر بشرية وجيل صاعد يستطيع تلبية متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلي والعالمي.

وأشارت إلى أن وزارة التربية والتعليم قامت ببذل جهود مضنية لتشجيع الطلاب والطالبات على المشاركة في البطولة الجديدة بجميع مسابقاتها، بالإضافة إلى قيامها بأعمال التنسيق وتسهيل وسائل التواصل مع المدارس المستهدفة في الدولة خلال الفترة الماضية.

أوضحت المهندي، أن أعداد المشاركين في العام الحالي وصلوا إلى ما يزيد عن 700 فريق، ولكن نسخة العام الماضي شهدت مشاركة ما يقرب من 550 فريق فقط، أما أعداد المدارس المشاركة لهذا العام فقد بلغت حوالي 200 مدرسة، وفي العام الماضي شارك فقط 170 مدرسة، مشيرةً أن اللجان المنظمة تحرص على استقطاب المزيد من الحُكام، وتقوم بعمل ورش تدريبية لهم، رغبةً في تمكينهم من استخراج رخصة الجمعية العربية للروبوت.

وبينت أيضًا، أن زيادة أعداد الطلاب خلال النسخة الحالية من البطولة يؤكد على أنهم أصبحوا قادرين على إيجاد حلول عديدة لمواجهة تحديات التطبيقات التقنية المتوفرة لدى الكثير من المؤسسات خلال الوقت الحالي أو مستقبلًا والشركات المتخصصة في هذا المجال أيضًا.

نور بدر

الاسم نور بدر أهو التدوين ومتابعة الأخبار وتقديمها بمصداقية، ومتابعة أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية، في شتى المجالات سواء كانت اقتصادية أو رياضية أو اجتماعية وخدمية.