في إطار سعيها لتعزيز أوجه الدعم المُقدّم للسجناء والمفرج عنهم وأسرهم، أعلنت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم “تراحم” عن إطلاق “صندوق تراحم الوقفي” بالشراكة مع شركة الراجحي المالية لإدارة الصندوق، يأتي ذلك عقب الحصول على الموافقات اللازمة من هيئة السوق المالية “تداول”، وكذلك موافقة هيئة الأوقاف، حيث تم استعراض ما سيقدمه الصندوق من خدمات للمنتفعين.

كشف “صقر القرني” الأمين العام للجنة رعاية السجناء عن أن صندوق تراحم يعد من الصناديق الاستثمارية الوقفية العامة المتعدد الأصول والمفتوح، ويعد من أوائل المبادرات الاستثمارية التنموية للجنة، والتي تستهدف إتاحة المشاركة المجتمعية للاكتتاب العام بشكل تطوعي، بجانب كونه أحد الأدوات الاستراتيجية التي يهدف منها إدرار العوائد الغير ربحية للاستثمار التنموي.

مزايا وأهداف صندوق تراحم

يُعدّ “صندوق تراحم الوقفي” أول مبادرة استثمارية تنموية للجنة، ويهدف إلى:

  • إدرار العوائد للاستثمار التنموي غير الربحي طويل المدى.
  • تفعيل المشاركة المجتمعية التطوعية للاكتتاب في الصندوق.
  • دعم برامج رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم.
  • المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أشارت اللجنة كذلك إلى أهم مميزات “صندوق تراحم الوقفي” والتي تتمثل في ما يلي:

  • صندوق استثماري وقفي عام مفتوح ومتعدد الأصول.
  • خاضع لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • يتميز بشفافية عالية في إدارة أمواله.
  • يُتيح للمستثمرين فرصة المشاركة في دعم عمل إنساني نبيل.
صندوق تراحم
مزايا وأهداف صندوق تراحم الوقفي

كيفية الاستثمار في صندوق تراحم

بيّنت اللجنة أنه يمكن للمستثمرين الأفراد والشركات والمؤسسات الاشتراك في الصندوق، وذلك بأقل مبلغ وقدره 100 ريال سعودي، كما تتوفر قنوات متعددة للاكتتاب في الصندوق، منها؛ موقع “تراحم” الإلكتروني، وتطبيقه الرسمي، وعبر فروع شركة الراجحي المالية.

أضافت أنه من المتوقع أن يُحدث “صندوق تراحم الوقفي” تأثيرًا إيجابيًا على حياة العديد من السجناء والمفرج عنهم وأسرهم، وسوف يساهم الصندوق في إعادة دمجهم في المجتمع وإعادة تأهيلهم، والحد من ظاهرة ارتكاب المخالفات التي يعاقب عليها القانون.

جدير بالذكر أن منصة تراحم تتيح العديد من الخدمات عبر عدة مسارات تتمثل في الرعاية الأساسية، و العناية الأسرية و تنمية القدرات، ومنها يمكن التبرع لمساعدة الفئات المستهدفة وفق أليات العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 14 =