أشارت وزارة التجارة السعودية في تدوينه على أحد حساباتها الرسمية، إلى اهم مزايا الرمز الإلكتروني الموحد، والذي يقوم بتقديم إشعار إلكتروني عن احدث بيانات المنشأة، مما يوفر وقت المستخدم في التحقق والإطلاع على المعلومات أو البيانات التي يبحث عنها، كذلك تم التنويه عن كيفية الحصول على رمز المنشأة إلكترونياً عبر منصة الأعمال، من بين الخدمات الرقمية التي تتيحها للعملاء.

أوضحت الوزارة أنها جمعت عدة بيانات أو معلومات تحت مظلة الرمز الإلكتروني الموحد، تلك البيانات تتمثل في رقم السجل التجاري للمنشأة، رخصة البلدية، والشهادة الضريبية، و ترخيص الدفاع المدني، فيما أكدت وزارة السياحة أن تلك الخدمة تأتي لتعزيز الشفافية والموثوقية في بيانات قطاع الأعمال، من خلال وثيقة إلكترونية موحدة لأحدث البيانات للمنشأة.

ما هو الرمز الإلكتروني الموحد

في إطار التطور الرقمي الذي تشهده المملكة العربية السعودية، أطلقت وزارة التجارة، بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، خدمة الرمز الإلكتروني الموحد. تهدف هذه الخدمة إلى تسهيل ممارسة الأعمال وتعزيز الشفافية في السوق، وبعد نقلة نوعية في عالم الأعمال السعودي.

بيّنت وزارة التجارة أن الرمز الإلكتروني الموحد يعد رقم مختصر يخص المنشأة، ويتكون الرمز من 9 أرقام، يسهل من وصول العملاء لخدمات الشركة عبر الربط بين جميع فروعها برقم فريد ومختصر وسهل التذكر.

مزايا الرمز الإلكتروني الموحد
مزايا الرمز الإلكتروني الموحد

أهم مزايا الرمز الموحد للمنشأة

حدد الوزارة أهم المزايا التي يتيحها الرمز الموحد الإلكتروني للمنشأة وهي:

  • سهولة الوصول إلى معلومات المنشأة: يمكن للمستهلكين الوصول إلى جميع معلومات المنشأة، مثل السجل التجاري، والتراخيص البلدية، والشهادات الضريبية، وتصاريح الدفاع المدني، من خلال مسح رمز QR بسيط.
  • تحقيق فوري من صحة معلومات المنشأة: حيث يضمن الرمز الإلكتروني الموحد صحة وصدق معلومات المنشأة، مما يحمي المستهلكين من الاحتيال والممارسات غير القانونية.
  • توفير الوقت والجهد، حيث  يُلغي الحاجة إلى عرض شهادات ووثائق متعددة في مقر المنشأة، مما يوفر الوقت والجهد على كل من أصحاب الأعمال والمستهلكين.
  • يُساهم الرمز الإلكتروني الموحد في تعزيز الشفافية في السوق السعودي، مما يُعزز ثقة المستهلكين ويُشجع على الاستثمار.
  • دعم التحول الرقمي حيث يُعد الرمز الإلكتروني الموحد خطوة رئيسية في مسار التحول الرقمي في المملكة، و يُساهم في تبسيط الإجراءات وتقليل الاعتماد على الأوراق.

فوائد الرمز الإلكتروني الموحد للمستفيدين

الفوائد التي يقدمها الرقم الموحد لأصحاب الأعمال يأتي في مقدمتها تعزيز ثقة العملاء ويُشجع على التعامل مع المنشأة، كما يُساعد في تسويق المنشأة وجذب المزيد من العملاء، كذاك يُقلل من تكاليف طباعة وعرض الوثائق.

على صعيد أخر؛ فإن أهم الفوائد التي تخص المستهلكين جراء استخدام تلك الخدمة تشمل:

  • يُوفر معلومات موثوقة عن المنشأة ويُساعد في اتخاذ قرارات شراء مُستنيرة.
  • يُحمي من الاحتيال والممارسات غير القانونية.
  • يُسهل عملية الشراء ويُوفر الوقت والجهد

استخراج رمز المنشأة عبر منصة الأعمال

يمكن الحصول رقم منشأتك عبر تنفيذ خطوات استخراج الرمز الإلكتروني الموحد من خلال منصة الأعمال التابعة للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية، أو زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة أو المركز السعودي للأعمال الاقتصادية، وسوف نفرد مساحة خاصة من استعراض تلك الخطوات وسيتم الإشارة لها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − سبعة =