تصدر جواز السفر الإماراتي قائمة ترتيب جوازات السفر الأقوى عالمياً وعربياً، وفق أخر تصنيف تم الكشف عنه مع بداية عام 2024، وذلك وفق مؤشر “جلوبل باسبورت إندكس”، وقد كشف التقرير عن التقريب عن باقي ترتيبات الجوازات العربية وفي مقدمتها السعودي والكويتي والبحريني والقطري على مستوى الجوازات الخليجية ومنطقة الشرق الأوسط، والمستوى العالمي.

أوضح تقرير مؤشر جوازات السفر العالمي، أن هذا الترتيب تم وضعه بناءه على حسب عدد الدول التي يتيح الجواز دخولها بدون طلب الحصول على تأشيرة، وفق الضوابط التي يُعمل في.

جواز السفر الأقوى عربياً

احتل جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة صدارة قائمة ترتيب جوازات السفر العربية والعمالية، في حل جواز السفر السعودي في المرتبة الرابعة وباقي الرتيب على النحو التالي:

  1. جواز السفر الإماراتي في الترتيب الأول عربياً وعالمياً، ويتيح دخول 180 دولة بدون تأشيرة.
  2. جواز السفر القطري في المرتبة الثانية عربياً والمركز 47 ويتيح دخول 117 دولة.
  3. الجواز الكويتي في الترتيب الثالث عربياً و 46 عالمياً ويتيح دخول 112 دولة دون تأشيرة.
  4. يأتي جواز السفر السعودي ليحتل المرتبة الرابعة عربياً و 48 على المستوى العالمي ويتيح دخول 101 دولة.
  5. جواز السفر البحريني يشارك السعودي نفس الترتيب.
  6. جواز السفر العُماني بالترتيب الخامس عربياً و99 عالمياً.
ترتيب جوازات السفر
الترتيب العالمي لجوازات السفر

الترتيب العالمي لجوازات السفر

وفقاً لما صدر عن المؤشر فقد جاء جواز السفر الإماراتي في قيمة الترتيب ثم جوازات سفر ألمانيا وأسبانيا و فرنسا وهولندا في المستوى الثاني، وفي الترتيب الثالث حلت كلاً من السويد وفلندا ولوكسمبورج، والنمسا.

جواز السفر السعودي وفق الإحصائية فقد احتل المركز الرابع على المستوى العربي، و على صعيد الترتيب العالمي فقد جاء في المركز 47، حيث يتح دخول 56 دولة من غير تأشيرة، وعدد 45 دولة يتم طلب التأشيرة عند الوصول، بإجمالي 101 دولة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + ستة =