تعد جائزة الملكة رانيا للمعلم من الحوائز الوطنية الأردنية، وتُمنح للمعلمين والمعلمات الذين يُظهرون تميزًا في التدريس والقيادة التربوية، تأسست الجائزة بمبادرة ملكية سامية من جلالة الملكة رانيا العبد الله، بهدف تعزيز ثقافة التميز التربوي في الأردن وتقدير جهود المعلمين والمعلمات الذين يساهمون في بناء الأجيال القادمة، وقد تم وضع عدد من المعايير للفوز بها.

تسعى جمعية جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي إلى مواصلة تطوير الجائزة وتعزيز أثرها في قطاع التعليم الأردني. وتشمل خطط التطوير المستقبلية عبر، توسيع نطاق الجائزة لتشمل فئات أخرى من التربويين، مثل المعلمين المتقاعدين والمعلمين المبدعين في مجالاتهم، تطوير برامج تدريبية وتطوير مهني للمرشحين للجائزة، والتعاون مع الجهات المعنية في قطاع التعليم لتعزيز ثقافة التميز التربوي في الأردن.

أهداف جائزة الملكة رانيا للمعلم والفئات المستفيدة

تهدف جائزة الملكة رانيا للمعلم إلى تحقيق بعض الأهداف، مثل تحديد معيار وطني للتميز في التدريس والقيادة التربوية، والاحتفاء بالمعلمين والمعلمات المتميزين وتقدير جهودهم، ونشر ثقافة التميز التربوي وتعزيزها في الأردن، وتنقسم الفئات المستفيدة منها تنقسم إلى:

  • جائزة المعلم المتميز، تُمنح للمعلمين والمعلمات الذين يُظهرون تميزًا في التدريس والتفاعل مع الطلبة.
  • جائزة المدير المتميز، وتُمنح للمديرين الذين يُظهرون تميزًا في القيادة التربوية وإدارة المدارس.
  • جائزة المرشد التربوي المتميز، تُمنح للمرشدين التربويين الذين يُظهرون تميزًا في الإرشاد التربوي والتوجيه النفسي.

معايير تقييم الجائزة

تُقيم جائزة الملكة رانيا للمعلم بناءً على مجموعة من المعايير الموضوعية، والتي تُركز على الأداء التدريسي والقيادة التربوية والتوجيه النفسي. وتشمل هذه المعايير ما يلي:

  • الأداء التدريسي، والذي يُركز هذا المعيار على قدرة المعلم على إيصال المعلومات، وتقديم الأنشطة التعليمية للطلبة بطريقة فعالة وجذابة، وتحفيزهم على التعلم والإبداع.
  • معيار القيادة التربوية يُركز على قدرة المدير على إدارة المدرسة بكفاءة وفاعلية، وخلق بيئة تعليمية إيجابية وصحية.
  • التوجيه النفسي ويُركز هذا المعيار على قدرة المرشد التربوي على تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة، ومساعدة أولياء الأمور على فهم احتياجات أبنائهم.

تسجيل الدخول للجائزة

ألية الإطلاع على التفاصيل وأخر الأخبار قد تم إتاحتها عبر بوابة جائزة الملكة رانيا تسجيل الدخول عبر تعبئة بيانات الرقم الوطني وكلمة المرور، ومن يريد التسجيل من جديد يمكنه اختيار خدمة تسجيل مستخدم جديد واتباع باقي الخطوات.

جائزة الملكة رانيا تسجيل الدخول
جائزة الملكة رانيا تسجيل الدخول

ساهمت جائزة الملكة رانيا للمعلم في تحقيق العديد من الآثار الإيجابية في قطاع التعليم الأردني، ومنها تعزيز ثقافة التميز التربوي، تحفيز المعلمين والمعلمات على التطوير المهني، تحسين جودة التعليم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 2 =