أشارت وزيرة النقل الأردنية إلى مسار الجسر العربي والذي يعد أحد البدائل القوية الشحن البحري، في ظل تفاقم الأوضاع والاضطرابات في مضيق باب المندب، جاء ذلك في تقرير إعلامي قدمه التلفزيون الأردني مساء الأحد الموافق 24 ديسمبر، حيث جاءت التصريحات على خلفية الاجتماع الذي تم عقدة في غرفة صناعة عمان، بهدف بحث تداعيات الملاحة في البحر الأحمر.

أكد رئيسئي غرفتي صناعتي عمان والأردن، إلى ضرورة التعاون بين القطاعي العام والخاص، للوصول إلى بدائل تناسب عمليات النقل البحري، على أن تكون تلك البدائل مناسبة، ولا يكون لها تأثيرات على زيادة الكُلف وتنافسية الصادرات الوطنية للمملكة الأردنية.

موعد تشغيل مسار الجسر العربي

أوضحت وزيرة النقل الأردنية المهندسة “وسام التهتموني”، شكل مسار نقل الجسر العربي، والذي سيربط بين الموانئ الأردنية على خليج العقبة، والمواني المصرية في الخليج ثم موانئ بورسعيد والعريش قريباً، حيث سيتم الربط بين أسيا وأفريقيا في شطريهم العربي، وسوف يعطى هذا المسار امتيازات كي يكوم جاذب للنافلين والمصدرين ويزيد من تنافسيته، موضحة أن المناقشات والدراسات في المسار العربي الجديد كان قد بدأ منذ فترة وقبل تفاقم الأحداث الحالية بمدة سنتين مضوا.

أضافت سيادتها أن الجهود كُللت بالنجاح في تحديد مسار سير بري للشاحنات المحملة بالحاويات عبر الأردن وصولاً إلى ميناء العقبة، ثم يتم تحميل الحاويات عبر العبارات السريعة إلى ميناء نويبع، ثم برياً حتى موانئ جمهورية مصر العربية على البحر المتوسط، وقد تم الانتهاء من التشريعات اللازمة لهذا الشأن.

من جانبه تحدث الدكتور نائل الحسامي مدير عام غرفة صناعة عمان، عن مسار شركة الجسر العربي والذي سيقوم على إثر التكامل ما بين الموانئ المصرية والأردنية، وقد تم مناقشة الخط الملاحي البحري الجديد، والذي سيقدم الخدمات للمصدريين الأردني.

مسار الجسر العربي
مسار الجسر العربي بين الأردن ومصر

وحول زمن الشحن خلال رحلة الحاويات بداية من عمان وحتى الوصول للساحل الشرقي في الولايات المتحدة:

زمن الشحن
زمن الشحن عبر المسار العربي

وكانت قناة المملكة قد نشرت مخطط المسار العربي الجديد للشحن، مع تقديم بعض التفاصيل الفنية المتعلفة به، من حيث الطول والموانئ المرتبطة به، مع بعض التصريحات التي صدرت عن مدير شركة الجسر العربي عدنان العبدالة، والذي أكد على أن العمل في هذا المسار سوف يبدأ الأسبوع الحالي، وسوف يزيد من التنافسية الأردنية في مجال الشحن، بالأخص مع حصول الأردن على نسبة خصم تصل إلى 20 % بالموانئ المصرية، حيث قد تم تحديد الوقت المقدر لوصول الحاويات لأمريكا بمدة 18 يوم فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × ثلاثة =