تنتهي اليوم فترة المراجعة الدورية وخدمة التسجيل في القوائم الانتخابية الجزائرية لعام 2023، والتي انطلقت منذ الخامس من شهر نوفمبر الماضي، وحتى اليوم الخامس من ديسمبر، وفقاً لما حددته السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بناءً على ما ورد في اللوائح والقوانين الصادرة بخصوص هذا الشأن وبالتحديد بالقانون العضوي المتعلق بالانتخابات المعدل والمتمم.

وكانت السلطة قد دعت المواطنين والمواطنات من غير المسجلين في القوائم الانتخابية، والبالغين سن 18 عام حتى تاريخ 31 ديسمبر الجاري، إلى تسجيل أنفسهم بالمندوبية البلدية للسلطة المستقلة بمحل إقامتهم على مستوى جميع البلديات، ومراجعة القوائم الانتخابية.

أضافت بيان السلطة المستقلة للانتخابات، انه بالنسبة للناخبين والناخبات من غيروا محل إقامتهم، فعليم مراجعة المندوبية البلدية والتحقق من القوائم الانتخابية بمقرات إقامتهم الجديدة، حتى يتثنى لهم إعادة تسجيل أنفسهم، حيث يجب أن يتم إرفاق طلب التسجيل في القوائم الانتخابية البلدية بوثيقة إثبات هوية المعني، ووثيقة أخرى تثبت محل الإقامة الجديد.

أبضاً بالنسبة للناخبين والناخبات المسجلين سابقاً، وتبين لهم وجود أخطاء مادية في بياناتهم المسجلة في القوائم الانتخابية، بالمقارنة مع عقود الميلاد، حيث يتم تقديم طلب للجنة لمراجعة بياناتهم حتى يتم مطابقة المعلومات الانتخابية مع عقود الميلاد.

طريقة التسجيل الأولي في القوائم الانتخابية عن بعد

أتاحت السلطة المستقلة للانتحابات موقع إلكتروني من اجل التسجيل الأولي عن بعد في القوائم الانتخابية البلدية، حيث يعرض الموقع متطلبات التسجيل بداية من الشروط الواجب تحققها، وإجراءات وكيفية التسجيل، وتتمثل الإجراءات في:

  • طلب تسجيل جديد.
  • تغيير مكان الإقامة.
  • خدمات الجالية الجزائية المقيمة بالخارج.
  • التسجيل بالوكالة.
  • الاعتراضات والطعون على التسجيل أو الشطب من القوائم الانتخابية.

شروط التسجيل في القوائم الانتخابية

أوضحت السلطة أن شروط التسجيل في القوائم الانتخابية البلدية تحقق ما يلي:

  1. التمتع بالجنسية الجزائية
  2. بلوغ سن 18 عام.
  3. التمتع بالحقوق المدنية والسياسية.
  4. التمتع بالأهلية القانونية.
  5. ألا يكون سلك سلوك أثناء الثورة التحريرية مضاد لمصالح الوطن.
  6. ألا يكون حكم هلية في جانية ورد إليه اعتباره.
  7. ألا يكون أشهر إفلاسه ورد إليه اعتباره.
  8. ألا يكون تم الحجز القضائي أو الحجر عليه.
  9. ألا يكون قد حكم علية بالحرمان من ممارسة حق الانتخاب أو الترشح.
التسجيل في القوائم الانتخابية
التسجيل الأولي في القوائم الانتخابية عن بعد

يتيح الموقع الإلكتروني للسلطة والمرفق بعالية؛ المزيد الإيضاحات والتفاصيل حول الحقوق والواجبات وشرح لطريقة التسجيل والاستفادة من الخدمة الإلكترونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 5 =