خدمات واستعلامات

القطاعات التي يستهدفها دعم برنامج ريف وطريقة التسجيل

أوضح دعم برنامج ريف القطاعات المستهدفة، تنفيذًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تهدف في أحد مجالاتها إلى تنويع مصادر الدخل وعدم الركون إلى الدخل من عائدات النفط، تهتم المملكة بالنشاط الزراعي، وعبر مجموعة من برامج الدعم المقدم إلى صغار المزارعين أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة برنامج ريف الذي يقدم دعمًا ماديًا للفئات التي تعمل في مجال النشاط الزراعي، بهدف تحسين القطاع الزراعي، ورفع المستوى المعيشي لصغار المزارعين وزيادة كفائتهم وإنتاجيتهم، وللمساهمة في التنمية الريفية الزراعية المستدامة.

يعد برنامج ريف أحد البرامج المهمة التي تعمل على استغلال واستثمار كافة الفرص والموارد المادية والبشرية المتوفرة في المملكة، ويستهدف برنامج دعم ريف العاملين في الزراعة والنشاطات المرتبطة بها ومنتجيها، حيث يستهدف المجالات التالية:
تطوير القيمة المضافة من الحيازات الصغيرة، تنمية الأنشطة الريفية الزراعية التقليدية، تنمية قطاع زراعة وتجارة الورود، تحسن زراعة المحاصيل البعلية مثل الذرة الرفيعة والسمسم والدخن، تطوير قطاع صغار مربي الماشية، تربية النحل وإنتاج العسل، تطوير وإنتاج وتصنيع وتسويق البن العربي

كيفية التسجيل في بوابة ريف

يتيح برنامج دعم ريف عبر منصته الإلكترونية إمكانية التسجيل، ولا يمكن أن يتقدم أي مواطن سعودي بطلب الحصول على الدعم بطريقة أخرى، وحول كيفية التسجيل يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة ريف الإلكترونية
  2. يقوم المتقدم للحصول على دعم ريف بإنشاء حساب جديد على البوابة.
  3. إدخال البيانات التالية، وهي: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، كلمة المرور، تأكيد كلمة المرور، رقم الهاتف الجوال، تأكيد رقم الجوال، كتابة الرمز المرئي، ثم الإقرار بصحة البيانات.
  4. يختار المتقدم البرنامج المناسب للدعم تبعًا لنوع النشاط الذي يزاوله.
  5. يقوم بالضغط على “التقديم”.
  6. يقوم بإدخال بياناته الشخصية، بيانات المشروع، دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، التحليل المالي والاقتصادي للمشروع.
  7. يقوم البرنامج بعرض لملخص الطلب.
  8. يقوم المتقدم للحصول على دعم ريف بإرفاق المستندات المطلوبة.
  9. وتقديم الطلب.

متى ينزل دعم برنامج ريف بعد التسجيل

أجاب برنامج دعم ريف عبر حسابه الرسمي على موقع الرسائل القصيرة والتدوينات “تويتر” على تساؤل واستفسار العديد من المواطنين الذين يعملون في الزراعة والنشاطات المرتبطة بها المستحقون الحصول على الدعم المادي الذي يقدمه البرنامج، عن الموعد الذي يتم فيه صرف الدعم بعد القيام بعملية.

ذكر البرنامج أنه بعد القيام بعملية تقديم الطلب وإرفاق كافة المستندات المطلوبة بشكل سليم، تتم عملية مراجعة دقيقة للطلب بقصد التأكد من أهلية المتقدم في الحصول على الدعم، ويقوم البرنامج بعد الموافقة على الطلب وقبوله في برنامج الدعم بإعلامه في غضون 60 يوم من تاريخ تقديم الطلب.

شروط دعم برنامج ريف

ونوه البرنامج إلي أن بعض الحالات يستغرق الموافقة على طلبها أو عدم الموافقة أكثر من 60يةمًا، وذلك تبعًا لحالة دراسة الجدوى التي يتقدم بها مقدم طلب الحصول على دعم ريف، والتوصل إلى هل هي مفيدة أم لا، يشترط أن يكون المتقدم للحصول على دعم ريف يعمل في نشاط زراعي أو في نشاط مرتبط به من الأنشطة التي يدعمها البرنامج.

نور بدر

الاسم نور بدر أهو التدوين ومتابعة الأخبار وتقديمها بمصداقية، ومتابعة أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية، في شتى المجالات سواء كانت اقتصادية أو رياضية أو اجتماعية وخدمية.