أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”؛ تلقي خطابات النوايا لاستضافة كأس العالم 2034، وكذلك نسخة عام 2030، وقد تم إغلاق باقي تلقي خطابات الترشح اليوم 31 أكتوبر 2023 وفقاً للقواعد التي اعتمدها الاتحاد فيما يخص الجدول الزمني للترشح، بداية من مرحلة الموافقة على المتطلبات الأساسية بتاريخ الرابع من أكتوبر 2023، مروراً بالموعد النهائي لإرسال خطابات الترشح ثم إصدار متطلبات الاتحاد، وتستكمل الجدولة بالموعد النهائي لتقديم الملفات ثم التقييم ومنح حقوق الاستضافة.

أوضحت الفيفا أن الخطابات التي تم تأكيدها بالنسبة لمستضيفي كأس العالم 2030، تشمل المملكة المغربية وأسبانيا والبرتغال، فيما تنظم ثلاث دول لاتينية هي باراغواي والأرجنتين، والبرازيل مباريات احتفالية بمنسابة الذكرى المئوية علة تأسيس البطولة، فيما أرسل الاتحاد السعودي لكرة القدم خطاب النوايا من أجل استضافة كأس العالم 2034 في المملكة.

السعودية تستضيف كأس العالم 2034

أشارت الفيفا إلى أنه وفق اللوائح المنصوص عليها، فسيتم إجراء عمليات تعمق للملفات التي ستترشح للاستضافة نسختي 30 و 34 من المونديال العالمي، على أن يتم الإعلان الدولة المستضيفة لهذا الحدث الرياضي الهام، في الربع الرابع من عام 2024 وفقا لما هو متوقع، جاء ذلك في البيان الذي أصدره الاتحاد وتم وضعه على موقعه الرسمي.

بيّنت القناة الإخبارية أن الملف السعودي لاستضافة كأس العالم 2023 حظي بتأييد حوالي 130 دولة على مستوى العالم، كما أنه لم تتقدم أي دولة بملف للترشح من أجل استضافة المونديال، وبذلك تصبح المملكة العربية السعودية هي المرشح المتقدم لهذا المحفل الكروي العالمي، ووفق نظام الفيفا؛ بخصوص عدم تقدم أي دولة، فسيتم إلغاء بعد مراحل الجدول الزمني، فسيتم إلغاء عدد من المراحل المحددة سابقاً، وبالتالي الإعلان بشكل رسمي عن البلد المستضيف.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم “ياسر المسحل” على القيام بتلبية جميع متطلبات الفيفا كي يتم نيل حقوق الاستضافة لمونديال كرة القدم، وتم إصدار بيان تقدم فيه بالشكر إلى 125 اتحاداً كروي، وأثني على الجهود المبذولة لإنجاح هذا الحدث .

الدول المنظمة كأس العالم
الدول المنظمة كأس العالم للنسخ الثلاث القادمة

جدير بالذكر أن أمريكا والمكسيك وكندا سوف يستضيفا نسخة 2026، فيما سيشارك في مونديال 2034 في السعودية؛ 48 منتخب لخوض 108 مباراة جميعها على أراضي المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − ثلاثة عشر =