أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن توقيع اتفاقية تأسيس أول مصنه للإطارات في المملكة، وذلك بالشراكة مع شركة بيريللي العالمية، حيث تصل حصة الصندوق في المشروع إلى 75 %، والنسبة المتبقية ستكون للشريك، والذي سيكون شريكاً تقنياً استراتيجي من أجل دعم عمليات التطوير والتحديث من خلال الخبرات الفنية والتجارية، لتقديم منتجات ذات جودة عالمية، ومن المخطط أن ينتج المصنع 3.4 مليون إطار سنوياً.

أشار صندوق الاستثمارات إلى الموعد المتوقع لبدء الإنتاج من مصنع الإطارات، وذلك بحلول عام 2026، حيث سيتم إنتاج الإطارات عالية الجودة والتي ستحمل العلامة التجارية لشركة بيريللي وبالتحديد من تلك النوعية المخصصة لسيارات الركاب، كذلك سيتم إنتاج نوعة من الإطارات تحمل علامة سعودية، تلك الإطارات الجديدة ستكون موجهة للوث المحلي والإقليمي.

تأتي تلك الاتفاقية لتتماشي مع الأهداف الاستراتيجية المنشودة نحو جعل المملكة مركز عالمي لتصنيع السيارات، وذلك بحلول عام 2030، مع إظهار أثر الصندوق على هذا القطاع الحيوي ليقوم على مستوى عالمي، وذلك من خلال قيادة التحول وتعزيز القدرات الوطنية في مجالات البنية التحتية والتصنيع، والعمل على زيادة قوة سلاسل الإمداد، تبلغ قيمة الاستثمارات التقديرية في مشروع تأسيس أول مصنع للإطارات في السعودية تصل إلى 2 مليار ريال سعودي.

استثمارات الصندوق في قطاع السيارات

نوه الصندوق كذلك عن بعض الاستثمارات في قطاع السيارات، وهو الشراكة مع شركة هيونداي الكورية، وقد تم توقيع اتفاقية لإنشاء مصنع للسيارات في المملكة يكون عالي الأتمتة وتقدرت الاستثمارات الخاصة به بحوالي 1.8 مليار ريال سعودي.

توقيع عقد انشاء أول مصنع اطارات
توقيع اتفاقية تأسيس أول مصنع للإطارات في المملكة

لفت صندوق الاستثمارات إلى الإعلان عن إطلاق شركة متخصصة في مجال تطوير القدرات المحلية بمجال سلاسل الإمداد لهذا القطاع، وهي الشركة الوطنية للاستثمار في قطاع السيارات والتنقل وتحمل اسم “تسارُع”، كذلك تم الإشارة إلى الاستثمارات التي عملها عليها الصندوق في مجال التنقل ومنها:

  • شركة “سير” والتي تعد أول علامة تجارية سعودية يتم تدشينها في مجال صناعة السيارات الكهربائية.
  • الاستثمار في شركة “لوسيد” للسيارات الكهربائية حيث تم الإعلان عن افتتاح أول مصنع لهذه العلامة في المملكة خلال الفترة الماضية.

أوضح الصندوق أنه بالنسبة لمكانة شركة بيريللي العالمية في صناعة الإطارات، فسوف تقوم بتقديم المعرفة والخبرات التقنية اللازمة لدعم وتطوير مصنع الإطارات، مع الالتزام بإنشاء علامة وطنية تكون رائدة على المستوى المحلي والإقليمي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − ثمانية =