أتاحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، خدمات منصة مركبتي الرقمية، والتي منها يمكن حساب المقابل المالي لإصدار أو تجديد رخص سير المركبات في المملكة، وذلك بحسب نسبة استهلاك الوقود للمركبة، كما تتيح المنصة خدمات أخرى هامة مثل تقديم طلب اعتراض على البيانات الفنية والتي على إثرها تم بناء قيمة المقابل، والحاسبة التقديرية، والاستعلام عن الاعتراضات الفنية التي تقدم بها المستفيدين.

بدء تطبيق حساب المقابل المالي السنوي والذي سيتم إضافته عند طلب إصدار أو تجديد رخص السير للمركبات في السعودية، ويعتمد على معيار كفاءة استهلاك الوقود، وقد تم إطلاق المرحلة الأولى من التطبيق على المركبات الخفيفة الجديدة التي تحمل موديل عام 2024، ومن خلال منصة مركبتي الإلكترونية يمكن استخدام خدمة الحاسبة التقديرية للمقابل لمعرفة القيمة المالية التي يجب سدادها.

المقابل المالي على المركبات

أوضحت الهيئة أن المقابل المالي على المركبات هو مقابل سنوي يضاف عند إصدار رخصة سير مركبة أو طلب تجديد الرخصة، وسوف تتراوح قيمته ما بين 0 ريال وحتى 190 ريال سعودي، وذلك بناءً على معاير نسبة الاستهلاك، وذلك بهدف تحفيز التوجه نحو امتلاك نوعية المركبات التي تحقق أفضل كفاءة في معدل استهلاك الوقود.

أدناة جدول يوضح قيمة المقابل المالي السنوي بالريال بالمقارنة باقتصاد الوقود مقسم على مستويات بالنسبة لسنة صنع المركبة.

المقابل المالي على المركبات
جدول حساب المقابل المالي على المركبات على حسب الموديل

وقد نشرت المنصة الوطنية مركبتي ما شملة قرار مجلس الوزراء السعودي بخصوص تصنيف المقابل المالي غلى 5 مستويات بناءً على كفاءة استهلاك المركبة.

حساب المقابل المالي
تصنيف المقابل المالي منصة مركبتي

خدمات منصة مركبتي

الهدف من تدشين المنصة الوطني مركبتي تسهيل ألية الوصول لأي معلومات تخص المقابل المالي السنوي على رخص السير الخاصة بالمركبات ومن بين الخدمات التي تقدمها المنصة ما يلي:

  • الحاسبة التقديرية.
  • الاستعلام عن الطلبات.
  • تقديم الاعتراض.

الاستعلام عن المقابل المالي على المركبات

يمكن الاستعلام عن المقابل المالي على المركبات عبر استخدما أيما مما يلي:

أشرنا بعالية إلى أن المرحلة الأولى من التطبيق ستكون على المركبات الحفيفية موديل 2024 خلال عام 2023، فيما تطبق المرحلة الثانية على جميع أنواع المركبات خلال عام 2024.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة − أربعة =