أوضح مهتمين ألية حساب المعاش الضماني بعد الزيادة التي تم الإعلان عنه، وذلك بتوضح كم يستلم الفرد من الضمان الاجتماعي، وطريقة حساب القيمة وفق النسبة المئوية التي وردت في التوجيه الملكي، والتي سيتم تطبيقها بداية من الدفعة 23 القادمة والتي تستحق مطلع شهر نوفمبر 2023 على حسب مواعيد صرف أو إيداع المعاشات الضمانية في حسابات المستفيدين على حسب النظام المطور.

زيادة الحد الأدنى لقيمة معاش الضماني الاجتماعي تأتي بهدف تخفيف الأعباء عن عاتق المستفيدين والمستفيدات، لتحسين مستوى معيشتهم في ظل الأحوال الاقتصادية المتغيرة، لتمكينهم من التغلب على صعوبات الحياة، وتدبير احتياجاتهم للعيش بحياة كريمة.

جدول استحقاق الضمان بعد الزيادة

أشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية، إلى جدول استحقاق الضمان بعد الزيادة وذلك وفق المثال التوضيحي الذي نشرته الوزارة لقيمة الزيادة وفق النسبة التي وردت في التوجيه الملكي الكريم، على أن يكون الحد الأقصى لمعاش الأسرة الواحدة هو 5000 ريال ووفق ما هو مبين أدناة فإن قيمة ما كان يتقاضاه العائل قبل الزيادة هو 1100 ريال، وبعد إضافة نسبة 20 % سيصبح 1320 ريال، فيما ستزيد قيمة معاش التابع إلى 660 ريال بعد ما كانت 550 ريال.

حساب الضمان
جدول استحقاق الضمان بعد الزيادة

أضاف المتحدث الرسمي باسم الوزارة أن الزيادة سوف تطبق بشكل تلقائي لجميع المستفيدين دون الحاجة إلى قيام المستفيد بأي إجراء.

حساب معاش الضمان
ضوابط استحقاق زيادة الضمان الاجتماعي

أوضح مختصين مثال توضيحي حول قيمة المعاش المستحق بشكل تقديري على حسب عدد المستفيدين وبعد إضافة مستحقات الدعم الأخرى مثل الكهرباء والغذاء غلى الراتب الأساسي وهو كالتالي:

جدول استحقاق الضمان المطور
جدول توضيحي لكيفية حساب المعاش

حاسبة الدعم

أتاحت وزارة الموارد البشرية خدمة حاسبة الدعم عبر موقعها الإلكتروني والتي منها يمكن حساب استحقاق المستفيد وفق الضوابط والأليات التي تم إقرارها، والتي يمكن الإطلاع عليها عبر منصة الدعم والحماية التي توفر كافة البيانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 7 =