بالتعاون مع عدة جهات حكومية؛ أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، عن إطلاق حملة “اسأل قبل”، وذلك من أجل التعريف بما يتضمنه نظام حماية البيانات الشخصية، حيث تستهدف الحملة زيادة جرعات التوعية الوطنية وزيادة المعرفة حول كيفية المحافظة على بياناتك الشخصية، والحقوق التي يكفلها النظام، لتجنب مشاركة تلك المعلومات مع الجهات الغير موثوقة.

أشارت سدايا إلى المرسوم الملكي الذي صدر بتاريخ 13 صفر من عام 1443 تحت رقم (م/19)، والتعديلات التي لحقت به في المرسوم الملكي الصادر بتاريخ الخامس من شهر رمضان لعام 1444 ويحمل رقم (م/148)، فيما يخص حماية البيانات الشخصية، وهو ما يعكس جهود هيئة البيانات في تقديم التوعية والتعريف بمدي أخمية البيانات الشخصية والدور الذي تلعبه في تحسين ما هو مقدم من خدمات للأفراد والجهات المختلفة في المملكة.

حماية البيانات الشخصية

أطلقت سدايا حملة توعية بالتزامن مع دخول نظام حماية البيانات الشخصية حيز التنفيذ في المملكة، وذلك من تاريخ 13 سبتمبر 2023، وقد حثت الهيئة الجهات المشمولة في نطاق تطبيق أحكامه بتعديل الأوضاع في مدة لا تزيد عن عام، يحسب من بداية سريان النظام.

حيث تقوم الحملة على مرتكزات رفع الوعي وزيادة مستويات المسئولية المشتركة فيما بين أفراد المجتمع والجهات، والمحافظة على خصوصية البيانات الشخصية وفق الحقوق التي يكفلها النظام وهما المحاور الأساسية لبناء مبدأ الثقة والعمل المشترك في ألية التعامل.

الحقوق المكفولة في نظام حماية البيانات الشخصية من حساب منصة سدايا
الحقوق التي يكفلها نظام حماية البيانات الشخصية

أكدت سدايا على أن أهداف حملة اسأل قبل والتي يمكن تلخيصها في ما يلي:

  • رفع الوعي بالبيانات الشخصية.
  • تعزيز الوعي بالمسئولية المشتركة بين الجهات وأفراد المجتمع من حيث الحماية لها والمحافظة على الخصوصية.
  • إيضاح الدور الذي تقوم به عملية مشاركة بياناتك الشخصية بوعي في تسهيل ما هو مقدم من خدمات للأفراد مع تحسين جودة تقديمها.
من حساب سدايا على منصة X
جملة أسأل قبل
حملة أسأل قبل

دعت الهيئة إلى مراعاة التعرف على الحقوق والوجبات التي حددها النظام، والتعرف على من يتم يتم تقديم له البيانات الشخصية، وعدم مشاركة أي معلومات مع أي جهة غير موثوقة، بالأخص عبر المواقع الإلكترونية والتطبيقات وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والإطلاع على سياسية الخصوصية قبل تصفح أي موقع أو تطبيق إلكتروني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × خمسة =