أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن تحديث شروط إصدار رخصة حفر الأبار المياه الجوفية، وضوابط استخراجها العامة بجانب توضح تصنيف المخالفات والعقوبات أو الغرامات التي سيتم توقيعها على المخالفين، ومن خلال دليل استرشادي قدمته الوزارة تم استعراض العديد من التفاصيل حول الفئات المستفيدة، وأنواع الرخص التي يتم التقديم على طلبها، والأغراض التي من أجلها يتم طلب الخدمة.

أوضحت الوزارة من خلال الدليل وجوب الإطلاع على قرابة 31 شرط عام؛ يجب مراعاتها ضمن ضوابط طلب استخراج رخص مصادر المياه الجوفية أو الأبار، وفقا لما جاء في المادة الثانية، ثم تم استعراض الاشتراطات التي تخص كل غرض من الأغراض التي من أجلها تم طلب حفر أو تعميق البئر.

رخصة مزاولة نشاط حفر أبار المياه الجوفية

حظرت وزارة البيئة من يقوم بمزاولة نشاط حفر أبار مصادر المياه الجوفية من دون الحصول على رخصة مزاولة النشاط، مشيرة إلى أن عقوبة ذلك تصل إلى 200 ألف ريال، وان الهدف من الضوابط والشروط التي تم وضعها بخصوص هذا الشأن، يهدف منها منع حفر الآبار العشوائية، وذلك من أجل المحافظة على مصادر المياه وحمايتها، وتنظيم شؤونها وإدارتها وضمان استدامتها.

ناشدت الوزارة المهتمين بمزاولة حفر أبار المياه الجوفية وأصحاب المعدات لمستخدمة في هذا النشاط، إلى المبادرة بطلب إصدار الرخص النظامية عبر الدخول على منصة “نما” الإلكترونية التابعة لها، وإتباع التعليمات حتى يتم الموافقة على الطب والحصول على الرخصة وبالتالي تفادي توقيع العقوبات النظامية وفقاً لنظام المياه الصادر بقرار مجلس الوزراء السعودي رقم 710 في التاسع من شوال من عام 1441، والمصادق عليه بالمرسوم الملكي رقم م 159 في الحادي عشر من شوال لعام 1441.

تحديث شروط حفر الأبار الجوفية

أبرز المواد المحدثة في اشتراطات إصدار رخص حفر الأبار :

  • متطلبات زيادة عمق رخص الحفر للمرخص له.
  • متطلبات إصدار وتجديد رخص مزاولة النشاط.
  • التزامات المرخص له بممارسة مهنية حفر الأبار.
  • إجراءات السلامة الواجبة عند مزاولة النشاط.
  • تصنيف مخالفات رخص مزاولة النشاط وفقاً لنظام المياه.
المواد المحدثة لرخص حفر الأبار
الاشتراطات المحدثة لحفر الأبار

اللائحة تبين المسار الإجرائي لإصدار رخص مزالة النشاط لحفر الأبار، والمتطلبات والتي يمكن الإطلاع عليها من خلال المرفق بعالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + أربعة =