الإقبال على شراء السيارات المستعملة في المملكة زادت نسبته خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة في ظل الأزمات العالمية التي تعاقبت بداية من الجائحة ثم الأزمة التي تفاقمت في القارة الأوربية بين روسيا من جهة أوكرانيا من جهةً أخرى، وانعكاسات ذلك الاقتصادية في شتى القطاعات، مما ترتب علية ارتفاع أسعار شتى المنتجات ومنها دون شك السيارات بمختلف أنواعها.

أشار مختصين إلى ألية حساب ضريبة القيمة المضافة المطلوب سدادها عند شراء سيارة مستعملة، سواء كان شراؤها من خلال أسواق ومراكز بيع متخصصة أو عبر الإنترنت، الأمر الذي قد يحتم على أطراف المعاملة، الإلمام باللوائح والقوانين وطرق حساب الضريبة الواجب سدادها في مثل هذه الحالات.

ضريبة شراء سيارة مستعملة

أوضحت هيئة الزكاة الكيفية التي يجب اتباعها في حالة إقدام شخص على شراء سيارة مستعملة من مكتب تأجير سيارات على سبيل المثال، وذلك في إطار تفاعلها مع استفسارات وردت لحساباتها الرسمية في هذا الشأن، كذلك طريق سداد الضريبة، حيث بيّنت الهيئة أن السوق يخضع لتطبيق ضريبة قدرها 15 % على إجمال مبلغ الشراء، في حالة ما كان البيع من جهة معرض مسجل في نظام الضريبة.

جدير بالذكر أنه بداية من شهر يوليو 2023 الماضي؛ فإنه يتم احتساب ضريبة القيمية المضافة، على مبلغ هامش ربح البيع للسيارات المستعملة التي تكون مؤهلة لهذا الشأن، وذلك للمعارض ووكالات السيارات المسجلة لدى الهيئة لغرض سداد القيمة المضافة، والأشخاص من يزاولون أنشطة تجارة السيارات وفق ضوابط محددة، كمت يمكن تطبيق الضريبة على كامل المبلغ المستحق ولا يوجد إلزامية لتطبيقها على هامش الربح.

طريقة حساب هامش الربح
المقصود بهامش الربح

شروط تطبيق القيمة المضافة على هامش الربح

الضوابط التي تم وضعها لتطبيق الضريبة على هامش الربح تشمل:

  • أن يكون للسيارة تصنيف مؤهل أو سيارة مستعملة مؤهلة من قبل الهيئة.
  • أن تكون السيارة مستعملة داخل المملكة.
  • جميع من مرخص لهم بمزاولة نشاط تجارة السيارة.
  • يجب على التاجر المرخص له، الحصول على موافقة الهيئة ليكون مؤهل، كي يتمكن من استعمال طريقة حساب هامش الربح على السيارة المستعملة المؤهلة.
  • التفاصيل كاملة من خلال الدليل الإرشادي على موقع هيئة الزكاة المرفق أدناة.

الدليل يستعرض كافة الحالات والضوابط التي يجب مراعاتها وكيفية تحديد السيارات المؤهلة، كما يمكن التواصل مع حسابات العناية بالمستفيدين وتوجيه الاستفسارات حول أي نقطة قد تم سردها بعالية وقد تكون غير واضحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 2 =