أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إمكانية نقل خدمات العمالة المنزلية بين الأفراد من خلال الدخول على منصة مساند الإلكترونية، على أن يكون العمل بتلك الخدمة بداية من شهر أغسطس الجاري من عام 2023، في ظل سعي الوزارة لتطوير ألية العمل في قطاع العمالة المنزلية بالمملكة، بجانب رفع جودة الاستقدام وتنظيم العلاقة التعاقدية بين جميع الأطراف.

أضاف بيان الوزارة أن من بين أهداف إتاحة نقل العمالة المنزلية بين الأفراد؛ حفظ الحقوق لأطراف التعاقد المعنية وتحقيق أعلى درجات الرقابة على قيمة تكاليف النقل ما بين صاحب عمل وأخر، بما ينعكس على تحسين تجربة المستخدم، وتقليل النزاعات.

خدمة نقل العمالة المنزلية للأفراد

بيّنت الوزارة أن الخدمة تتيح للمواطنين نقل خدمة العامل المنزلي من صاحب العمل الحالي، إلى صاحب عمل جديد، عبر عدد من الخطوات الإلكترونية التي يتم تنفيذها من خلال منصة مساند سهلة التنفيذ، وذلك على حسب الضوابط والقواعد واشتراطات الاستقدام التي جاري العمل بها، ثم تنفذ عملية النقل عقب الموافقة من جميع الأطراف المتمثلة في صاحب العمل الحالي، والعامل المنزلي، وصاحب العمل الجديد، وسداد الرسوم المقررة.

أضافت الوزارة أن ألية الدفع وسداد رسوم نقل خدمات العمالة المنزلية سوف تنفذ عبر قنوات الدفع الإلكترونية الموثقة، وعلى حسب سقف الأسعار المحدد من الجهات المعنية، وسيتم إصدار عقد عمل محدد المدة، متضمن البنود التي تحفظ الحقوق لجميع أطراف العلاقة التعاقدية، كما يتم مشاركته للموافقة علية.

خطوات نقل العمالة المنزلية للأفراد

جدير بالذكر أن منصة مساند كانت قد نوهت عن خطوات نقل خدمات العاملة أو العامل المنزلي كما هو مبين أدناة.

خطوات نقل العامل المنزلي
خطوات نقل العمالة المنزلية للأفراد
  • الدخول على منصة مساند.
  • يقوم صاحب العمل الحالي بتعبئة بياناته وبيانات العامل.
  • الإقرار والموافقة على بنود نقل الخدمات.
  • يقوم صاحب العمل الجديد بالموافقة على الطلب وعقد العمل.
  • القيام بسداد الفاتورة أو دفع رسوم الخدمة ثم تأكيد النقل عبر منصة أبشر.
  • تسجيل رمز التأكيد المرسل لرقم الجوال.
  • يقوم العامل المنزلي بقبول طلب النقل والموافقة على عقد العمل الجديد.

جدير بالذكر أن منصة مساند كانت قد نوهت عن قيمة رسوم نقل الخدمات، وذلك على حسب جنسية العامل، والتي تتراوح قيمتها بداية من 10 ألاف ريال وحتى أكثر من 21 ألف ريال النسية للعاملة الأندونيسية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =