أوضحت وزارة التعليم السعودية، كيفية طلب معادلة شهادة جامعية بالطرق الإلكترونية، حيث طورت الوزارة من خدماتها الرقمية لتزيد من سهولة وسرعة الوصول إليها، وتوفر الوقت في ألية تقديم الطلبات ورفعها للجهات المعنية لاستكمال الإجراءات، وتحديد المتطلبات لتنفيذها، مع توافر أليات التواصل مع الدعم الفني لتقديم الاستفسارات حول أي معوقات قد تحدث للمستخدمين لتلك الخدمات.

تعد معادلة الشهادة الجامعية في المملكة من المتطلبات الأساسية للتقديم على الوظائف أو الالتحاق بالجامعات في المملكة وغيرها من الأمور التي تستوجب ذلك، وهذا الأمر تزاد أهميته للسعوديين الحاصلين على مؤهلاتهم من الخارج، سواء في نهاية مرحلة التعليم العام وقبل الجامعي، كذلك الحال بالنسبة للطلاب والخريجين الوافدين أو الأجانب بصفة عامة.

نظام معادلة الشهادات الجامعية

أتاحت وزارة التعليم السعودية خدمة نظام معادلة الشهادة الجامعية عبر موقعها الإلكتروني، ويوفر النظام خدمات التسجيل وإنشاء حساب للمستخدم لتسهيل ألية تقديم طلب المعادلة، وإدارة الحساب لاسترجاع بيانات الدخول في حال تم فقدها، ومنه يمكن الاستعلام عن قرار المعادلة أو التواصل مع الدعم الفني، وتقديم الاعتراض على قرار المعادلة أو تقديم شكوى أو استفسار عام.

كذلك يتيح موقع نظام معادلة الشهادات الجامعية إمكانية الإطلاع على دليل المعادلة، وملخص حول الشروط والضوابط ، وألية الاعتراض، وتنويه عن الجامعات الموصى بها، وشرح لطريقة تقديم طلب وطرق التواصل مع خدمة العملاء.

معادلة الشهادات الجامعية
نظام معادلة الشهادات الجامعية

خطوات معادلة شهادة جامعية

خطوات تقديم طلب معادلة الشهادة الجامعية تتم على النحو التالي:

  1. الدخول على نظام معادلة الشهادات الجامعية لوزارة التعليم.
  2. لمن ليس لدية حساب على الموقع يمكنه التسجيل كمستخدم جديد من خدمة فتح حساب المبينة بعالية في الصورة المرفقة، مع تعبئة البيانات المطلوبة.
  3. اختيار الدرجة العلمية التي يرعب المستخدم بطلب المعادلة لها.
    • الدرجات مثل: الدبلوم- البكالوريوس- دبلوم عالي-ماجستير- دكتوراه.
  4. الإطلاع على الشروط والضوابط والموافقة عليها.
  5. إدخال بيانات الشهادة.
  6. إدخال بيانات الساعات المحولة.
  7. رفع الوثائق المطلوبة مثل:
    • الهوية الوطنية
    • صورة جواز السفر.
    • شهادة المؤهل المراد معادلته.
    • كشف الدرجات
    • أي وثائق يحتاج إليها النظام.
  8. إرسال الطلب والاحتفاظ بالبيانات المرجعية مقل الرقم لإمكانية متابعة الطلب منها.
  9. متابعة سير الطلب عبر خدمة الاستعلام المتاحة على الموقع.

ضوابط معادلة الشهادة

أوضح دليل المستخدم ضوابط أو أسس معادلة شهادة جامعة وأهم المتطلبات، والتي يمكن الإطلاع عليها من رابط النظام المرفق بعالية أو من خلال ما هو مبين أدناة:

ضوابط معادلة الشهادة الجامعية
أسس معادلة الشهادة الجامعية

إضافة إلى ما وضح بعالية فهناك إرشادات وتعليمات أخرى تتعلق بتحديد الغرض من المعادلة، وأساليب وأنماط الدراسة في الخارج التي لا يمكن أن تتم معادلة الشهادة المتحصل عليها، كذلك أنواع الشهادات التي ليس من اختصاص لجنة المعادلة النظر فيها، وشروط معادلة كل نوعية من الشهادات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − ستة =