دعت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة إلى التسجيل في تقييس من أجل الحصول على الملصق الأخضر، ووجهت النصيحة للمستهلكين بضرورة فحص المنتج بشكل جيد، وقراءة ما هو مدون علية من معلومات أو بيانات قبل الشراء، وقامت الهيئة بنشر تنويه هام مفاده بأن الدقة في قراءة موازين العود، سوف تضمن الحق لك ولعميلك.

حثت هيئة المواصفات السعودية المستهلكين على أهمية التحقق من بيانات ملصق تقييس من خلال تطبيقها الإلكتروني “تأكد”، والمتاح الحصول علية من خلال المتاجر الرسمية للجوالات الذكية، وبالتالي في من الخدمات الرقمية التي يسهل الوصول لها، والاستفادة من مزاياها، لاستخلاص المعلومات الدقيقة حول المنتج المستعلم عنه.

برنامج تقييس هيئة المواصفات

أطلقت هيئة المواصفات برنامج تقييس ضمن برامج التحول الوطني 2020، ويهدف منه الاعتناء بالرقابة المترولوجية القانونية، بجانب الإشراف على عمليات المعاييرة والتشغيل وخدماتها، بما في ذلك أجهزة معايرة القياس، ويمكن توضيح الفرق ما بين حالات التحقق لتكون كما يلي:

  • التحقق الدوري ويجرى على الموازين أو المضخات المستخدمة بالأسواق في الوقت الحالي.
  • التحقق الأولي ويجرى على أجهزة القياس التي صدر لها اعتماد طراز وطني.
  • التحقق بعض الصيانة وتلك الجالة تجرى على أدوات القياس التي تم رفعها في التحقق الدوري، أو التي تحتاج للصيانة قبل نهاية مدة الملصقات المترولوجية.
التسجيل في تقييس
برنامج تقييس

بيّنت الهيئة أن ضمان الدقة في قراءة البيانات للموازين، يتم من خلال توفر ملصق تقييس الأخضر المثبت على أجهزة الوزن، حيث يستطيع المستهلك وقتها التحقق من صحة الملصق وتاريخ انتهاء صلاحيته، عبر مسح “الباركود” عبر استخدام تطبيقها “تأكد”، وبعدها يتم مقارنة البيانات أو المعلومات التي سيظهر التطبيق مع تلك المدونة في الملصق الأخضر.

ألية التسجيل في تقييس

طريقة التسجيل في تقييس كمستخدم جديد تعتمد على الأتي:

  • الدخول على موقع تقييس
  • اختيار تسجيل مستخدم جديد.
  • تعبئة البيانات المطلوبة في شاشة إنشاء الحساب.
    • تشمل البيانات الاسم ورقم الجول ورقم الهوية الوطنية أو الإقامة، تاريخ الميلاد، رقم السجل التجاري، البريد الإلكتروني، اختيار كلمة مرور وتأكيدها، الموافقة على الشروط.
  • إدخال رمز التحقق الذي يصل على رقم الجوال.
  • يتيح النظام التسجيل في تقييس لإنشاء حساب منشأة.

عقب الانتهاء من التسجيل يمكن الدخول على الموقع الإلكتروني لخدمة “تقيّيس”، وتقديم الطلبات وفقا لما هو متاح.

أكدت هيئة المواصفات على أهمية وجود ملصق تقييس ذات اللون الأخضر على جهاز الوزن، ويجب أن يكون ذو صلاحية سارية المفعول، محذرة من عدم وجودة، أو أن يكون موجود وباللون الأحمر، حيث يعد جهاز الوزن في هذه الحالة مخالف وغير مطابق للمواصفات، ويعطي قراءات غير دقيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × خمسة =