أتاح نظام فارس إمكانية الاستعلام عن الترشح للترقية من خلال صلاحية الخدمة الذاتية على حساب المعلمين والمعلمات، مع توضيح أسباب عدم الترشح في حالة لم تنطبق الشروط والمعايير على المعلم، حتى يكون بوسعه مراعاة تلك المسببات واستيفاء المتطلبات، والتي قد يكون منها نقاط التطوير المهني وعدد سنوات الخبرة ونسبة تقييم الأداء وغيرها من العوامل التي لم يتم استيفاؤها وفق شروط الترقية من رتبة لأخرى كما ورد في اللائحة التنفيذية لشاغلي الوظائف التعليمية.

أشار مختصين إلى طريقة الإطلاع على درجة الأداء الوظيفي للعام الدراسي المنتهي، وهي من الخدمات الهامة التي قد تؤثر على ترشح المعلم أو المعلمة للترقية، وألية الاستعلام تنفذ عبر حساب نظام نور المركزي، بعد تسجيل الدخول يتم الانتقال إلى التقارير ومنها الزيارات الفنية ثم تحديد العام الدراسي ثم البحث، ويقوم النظام بعرض المخرجات وتكون عبرة عن تقويم الأداء الوظيفي والدرجة أو النسبة التي تم الحصول عليها.

الاستعلام عن الترشح للترقية

خطوات استعلام المعلم عن ترشحه للترقية يتم عبر اتباع الأتي:

  • الدخول على نظام فارس من حاسب المعلم.
  • اختيار صلاحية الخدمة الذاتية للموظف.
الاستعلام عن الترقية للمعلمين
دخول نظام فارس الخدمة الذاتية
  • اختر الخدمة الذاتية للترقيات ثم المعلمين.
  • النقر على بيانات المعلم.
دخول الخدمة الذاتية
الخدمة الذاتية للترقيات
  • يقوم النظام بعرض حالة الترشح وإن كان المعلم أو المعلمة مؤهل أو غير مؤهل للترقية مع تحديد الأسباب.
حالة الترشح
حالة الترشح للترقية

الحد الأدنى من نقاط التطوير المهني

في سياق متصل بيّن المركز الوطني للتطوير المهني، الحد الأدنى من النقاط المخصصة للتطوير المهني كمتطلب لأول ترقية للمعلم أو المعلمة على حسب الرتبة والمؤهل كما هو مبين أدناة.

الحد الأدنى من نقاط التطوير المهني للترقية
نقاط التطوير المهني

يظهر الجدول النقاط المطلوبة كحد أدنى للتطوير المهني لكل رتبة وعلى حسب المؤهل، وعدد النقاط المطلوب الحصول علية بالتدريب المباشر، سواء كان منفذاً أو مستفيداً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × ثلاثة =