أعلنت مملكة البحرين عن أنه بداية من اليوم السبت الموافق الأول من يوليو 2023، سيتم البدء في تنفيذ قرار حظر العمل وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة على وجه الخصوص، على أن يكون فترة تطبيق القرار خلال شهر يوليو وأغسطس، وبالتحديد خلال الفترة ما بين الساعة الثانية عشر ظهراً وحتى الرابعة عصراً، وفقاً لما أفادت به وسائل الإعلام الرسمية.

الهدف من القرار هو توفير الحماية والسلامة للعمال من التعرض للإصابات المهنية جراء العمل خلال تلك الفترة من ساعات التشغيل اليومية، حيث تشتد درجة الحرارة بجانب الارتفاع في نسبة الرطوبة، وسوف تتولى وزارة العمل البحرينية الإشراف على تنفيذ القرار واستكمال الاستعدادات اللازمة.

حظر العمل في ساعات الظهيرة

من جانبه أصدر وزير العمل البحريني جميل بن محمد علي حميدان بيان أمس الجمعة، أكد من خلاله على أهمية مراعاة وتطبيق مبادئ السلامة المهنية واشتراطاتها، من أجل تعزيز بيئة العمل المنتجة والأمنة التي تخلو من حدوث الحوادث المهنية، وأشار لقيام فرق التفتيش المختصة بوزارة العمل، بمباشرة الحملات الرقابية للتأكد من تنفيذ القرار وامتثال المنشآت والشركات وتنفيذها لما ورد في القرار حول وقف العمل وقت الظهير خلال الساعات المشار لها بعالية خلال شهري يوليو وأغسطس.

وجه الحميدان الدعوة للسادة أصحاب العمل، بضرورة الالتزام بما جاء في القرار، للحافظ على سلامة وصحة العمال لديهم، وأن يتم اتخاذ التدابير والإجراءات التنظيمية وإعادة جدولة ساعات العمل، حتى لا تتأثر معدلات الإنجاز لأعمالهم وسير العمل، مؤكداً على أن القرار يحمل جوانب إنسانية وأبعاد اقتصادية.

عقوبة مخالفة القرار

أوضح القرار أن من يحالف أحكامه يتعرض لتوقيع عقوبة بالحبس لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، بجانب توقيع عقوبة مالية بفرض غرامة مالية بقيمة 500 دينار بحريني ولا تزيد عن 1000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − اثنان =