تحت شعار “لا حج بلا تصريح” حذر الأمن العام السعودي من توقيع العقوبات النظامية على ناقلي الأشخاص الذين لا يحملون تصاريح حج نظامية، وذلك ضمن تعليمان الأمن والسلامة التي اتخذتها الجهات المختصة لتنظيم أداء المناسك وتهيئة الأجواء أمام حجيج بيت الله الحرام لأداء الفريضة بكل سهولة ويسر، وإتمام الموسم على الوجه الأمثل بما يعكس الجهود التي تقوم بها المملكة في هذا الشأن.

أوضح الأمن العم العقوبات التي سيتم توقيعها على مخالفي التعليمات والإجراءات النظامية، في حالة ارتكاب مخالفة نقل أشخاص من دون الحصول على تصريح الحج النظامي، وتنوعت العقوبة ما بين توقيع غرامة مالية والسجن ومصادرة المركبة والترحيل.

عقوبة نقل أشخاص دون تصريح حج نظامي

أكد الأمن العام على أنه سوف يتم توقيع العقوبة التالية على أي ناقل يقوم بنقل أفراد ليس لديهم التصاريح النظامية لأداء فريضة الحج لعام 1444 والعقوبات هي:

  1. السجن لمدة 6 أشهر
  2. توقيع عقوبة مالية بفرض غرامة قدرها 50 ألف ريال عن كل مخالف يتم نقله، على أن تتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين.
  3. المطالبة بمصادرة وسيلة النقل بحكم قضائي.
  4. الترحيل للناقل المخالف إن كان وافد بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول الأراضي السعودية وفقاً للمدد المحددة في اللوائح والقوانين.
عقوبة نقل أشخاص بدون تصريح حج
عقوبة نقل أشخاص دون تصريح حج نظامي

شدد الأمن العام على أن العناصر المكلفة بتأمين حجيج بيت الله على أتم الاستعداد لتقديم المساعدات، وأن المراقبة تتم على مدار الساعة بهدف الحرص على سلامة حجيج بيت الله الحرام، وبالأخص مع انطلاق خطط التفويج في يوم التروية وذلك بالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 14 =