أتاحت وزارة التعليم خدمات نظام نور الوزاري هو نظام إدارة تعليمي مستخدم في المملكة العربية السعودية. ويعد منظومة شاملة تغطي جميع جوانب العملية التعليمية، من تسجيل ومتابعة تقديم الطلاب في الصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال،ومتابعة تقدمهم في المسيرة التعليمية خلال المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية العامة، بما في ذلك خدمات استعلام نتائج الطلاب عقب نهاية كل فصل دراسي، ولا يقتصر الأمر على ذلك؛ بل يمتد استخدام نظام نور من قبل المدارس والمعلمين وأولياء الأمور والإداريين لإنهاء الكثير من التعاملات إلكترونياً.

 يعد نظام نور الوزاري ثورة في عالم التعليم السعودي، حيث يتيح هذا النظام للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين التواصل والتفاعل في بيئة تعليمية آمنة ومتعددة الوسائط، ومع انتهاء فصل دراسي مليء بالتحديات والجهود، يحان الوقت الآن للتعرف على نتائج الطلاب والطالبات في المراحل الدراسية الثلاثة، وسنستكشف معًا في هذا التقرير كيف يساهم نظام نور على تسهيل تعاملات الطلاب وتمكين أولياء الأمور من متابعة أداءهم الدراسي، وإلى أي مدى حقق النظام تحديث وتطوير للمنظومة التعليمية في المملكة.

نتائج الطلاب عبر نظام نور

صمم نظام نور للتعليم الإلكتروني للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور باحترافية لقياس وتقييم أداء الطلاب، ويقدم مجموعة رائعة من الأدوات والميزات التي تساعد على تحسين جودة وفعالية عملية التعلّم.في هذا المقال، سوف نسلِّط الضوء على نتائج الطلاب في نظام نور ، وكذلك على كيفية تأثير هذه النتائج على تحسين الأداء وتحفيز الطلبة إلى تحقيق مزيدٍ من التفوق في دراستهم، سنناقش أيضاً الأدوات المهمة والإحصائيات التي يتم استخدامها في تحليل نتائج الطلاب، وكيف يمكن للمعلمين والأهل الاستفادة من هذه المعلومات لتعزيز وتنمية قدرات تحصيل التلاميذ، والوقوف على نقاط القصور لتقويتها ومعالجتها.

أعلنت إدارات التعليم عن انتهاء فترة الاختبارات في الفصل الدراسي الثالث من العام 1444، ويتشوق الطلاب وزويهم لمعرفة نتائج مجهودات متضانيه بُذلت على مدار عام دراسي مضى، ووفرت الوزارة أكثر من طريقة منها يمكن الاستعلام عن واستخراج كشف الدرجات إلكترونياً وهي:

شرح الخطوات لكل طريقة مما ذكر بعاليها استعرضنها سابقاً.

  1. كيف ادخل على شهادتي في نظام نور؟

    طريقة الإطلاع على نتيجتي عبر تسجيل الدخول على نظام نور من النفاذ الوطني الموحد، ثم اختيار تقارير الطلاب، يتم تحديد الطالب المراد الإطلاع على تقيمه ثم الفصل الدراسي والمرحلة، ثم التقارير ومنها تقارير الدرجات، لتظهر إشعار النتيجة الذي يمكن الاحتفاظ به أو طباعته.

  2. كيفية طباعة شهادتي في نهاية العام الدراسي؟

    يمكن طباعة الشهادة من خلال بوابة نتائجي التابعة إلى وزارة التعليم عبر التسجيل في البوابة أو الدخول بحساب النفاذ الوطني، ثم اختيار خدمة طلب شهادة رقمية واستكمال باقي البيانات، وسيظهر كشف به الدرجات وكافة عناصر التقييم مختوم ويمكن طباعته أو الاحتفاظ به.

  3. كيف اطلع شهادتي من نتائجي؟

    أتاحت وزارة التعليم طلب شهادة عبر بوابة نتائجي الإلكترونية، والتي يمكن الدخول عليها عن طريق حساب النفاذ الوطني الموحد، أو حساب الطالب في منصة مدرستي، ثم طلب إصدار شهادة رقمية للعام الدراسي الحالي وطباعة الشهادة.

خطوات التسجيل في نظام نورالوزاري للنقل المدرسي

أشارت وزارة التعليم إلى مزايا برنامج النقل المدرسي لتوصيل الطلاب من منازلهم غلى مدارسهم والعكس، بوسائل نقل مناسبة تتمتع بتوفر عوامل السلامة وتحت إشراف متخصصين، وتسهم الهدمة في تقليل الزحام وملوثات البيئة، وتقليل في نسب استهلاك الوقود وتخفيض نفقات النقل على الأسر السعودية

أوضحت الوزارة ألية الاشتراك في خدمة النقل المدرسي من خلال دليل توضيحي وضعتها على موقعها الإلكتروني، حيث بينت أن ولي الأمر يمكنه التسجيل في الخدمة عبر نظام نور الوزاري الرسمي، ووضع الرابط الرسمي في مقدمة الدليل، بجانب استعراض كافة الخطوات.

نظام نور الوزاري
نظام نور الوزاري للنقل المدرسي
  • الدخول على حساب ولي الأمر في نظام نور
  • اختيار هدمة التسجيل في النقل المدرسي (noor.moe.gov.sa/Noor/Login.aspx).
  • النقر على طلبات النقل المدرسي.
  • الإطلاع على الإرشادات.
  • يظهر اسم الطالب مع مراعاة الحالة التي تظهر بجوار الاسم :
    • غير مشمول
    • مرفوض.
    • ملغى.
  • اختيار تحرير طلب نقل مدرسي جديد.
  • الموافقة على الشروط والأحكام
  • اتباع باقي التعليمات ثم تأكيد إرسال الطلب.

حثت الوزارة على انه في حالة عدم التفاعل مع الطلبات فيمكن التواصل مع مركز الاتصال الموحد على رقم 19996 والذي يعمل على مدار 24 ساعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − عشرة =