أوضحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، طريقة التقديم على استمارة اختيار موظفي الاقتراع والشروط العامة الواجب مراعاتها، والآليات التي تم وضعها لهذا الحدث، وفقا لما صدر عن المتحدثة باسم المفوضية لوكالة الأنباء العراقية جمانة الغلاى، مبينة وجود مسار للمتقدمين من موظفي الدولة بشكل عام، والثانية للمتقدمين من شريحة المعاهد والجماعات، وذلك لتسهيل خطوات الإجراء على راغبي المشاركة في الاستحقاق.

أوضحت العلاي أن شروط التقديم على استمارة موظفي الاقتراع التي حددتها المستقلة للانتخابات، يجب الالتزام بها لمن سيقون بتسجيل بياناته عقب إطلاق الاستمارة الإلكترونية، والتي سيتم وضع رابطها على موقع الهيئة الرسمي، والإعلان عنه عبر وسائل الإعلام ووكالات الأنباء الرسمية العراقية، حتى يكون من السهل القيام بالتسجيل من أي مكان دون أي معوق.

شروط تقديم استمارة موظفي الاقتراع

الإطلاع على اشتراطات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في المتقدمين على الاستمارة الإلكترونية.

  1.  أني يكون المتقدم حاصل على شهادة لا تقل عن الإعدادية
  2. امتلاك بطاقة انتخابية إلكترونية
  3. أن يكون من ساكني المحافظة التي سيتقدم عليها حصراً.
  4. التقديم يكون وفق الرقعة الجغرافية لمقر مركز التسجيل في حيز الدائرة الانتخابية التي يتبع لها.
  5. ألا يكون من بين من صدر عليهم قرارات عقوبات و حرمان من مكافأة المفوضية المستقلة للانتخابات.
  6. أن لا يزيد الموظف المتقدم عن مواليد عان 2002.
  7. التوقيع على تعهد خطي بعدم كونه مشمول بإجراء مساءلة القانونية والعدالة.
  8. ألا يكون محكوم علية في جناية سابقة.
  9. ألا يكون من أفراد القوات العسكرية و الأمنية.
  10. ألا يكون من ممثلي الأحزاب المتنافسة.
  11. ألا يكون من أفراد مراقبي منظمات المجتمع المدني خلال الاقتراع.
  12. ألا يكون من بين أقارب أحد المرشحين حتى الدرجة الرابعة.
  13. أن يكون مستقل ويلتزم بالتعليمات النظامية وقواعد السلوك.

استمارة التقديم لموظفي الاقتراع الإلكترونية

أضافت المتحدثة الرسمية باسم المفوضية، أن استمارة التقديم لموظفي الاقتراع سوف يتم إتاحة رابطها على موقع المستقلة للانتخابات(https://ihec.iq)، على أن تكون طريقة تقديم طلب للموظفين بالدولة في الدوائر، بالاعتماد على رقم الناخب وهو ذاته رقم الاستمارة الإلكترونية، على أن يتم الإعلان عن مواعيد التقديم في وسائل الإعلام الرسمية، وكذلك عبر اللجان الفرعية المتواجدة بمكاتب المحافظات، كذلك عبر وسائل الإعلام في المحليات.

أكدت على أن فتح الاستمارة الإلكترونية على موقع المفوضية مشروط بقراءة الشروط العامة والموافقة عليها، والتعليمات والقواعد المنظمة لعملية التقديم، ثم يتم البدء في تعبئة البيانات، عبر قيام المتقدم بتسجيل رقم الناخب في المكان المخصص لذلك على النموذج الإلكتروني، وستظهر البيانات بشكل تلقائي في الحصول المطلوبة للتأكد من صحتها.

عقب الانتهاء من خطوة ملئ البيانات، يتم طباعة استمارة التقديم والوصل الخاص بالاستلام والتوقيع عليها، ثم التوجه لمراجعة مركز التسجيل وتسليمها على حسب العنوان المبين بها، مع إرفاق المستمسكات المطلوبة وتشمل إثبات الهوية والمؤهل الدراسي.

التعليقات

  1. اود ان استفسر هل ان مواليد 1960 غير مشمولين بالتقديم كموظفي اقتراع اذ قدمت استمارة الناخب الى مركز التسجيل في بغداد الجديدة و رفظوا الاستلام كوني مواليد 1960 و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *