أوضحت الموارد البشرية ألية أو طريقة إثبات البحث عن عمل لمستفيد معاش الضمان الاجتماعي، وفق ضوابط الاستفادة من الضمان المطور الجديد، وذلك حتى لا يتعرض المستفيد لحالة إيقاف صرف المعاشات الضمانية نتيجة عندك الأهلية أو انطباق معايير الاستحقاق، كذلك تم توضح عدة أمور منها ما يتعلق بشأن الحصول على سلفة لموظف يعمل بالقطاع الخاص.

تفاعل حساب عناية المستفيدين مع العديد من التساؤلات التي وردت في الآونة الأخيرة، نتج عنه استخلاص عدد من التوضيحات لبعض الأمور الهامة، ومنها ما يتعلق بحالات إيقاف الدعم وعدم صرف المعاشات الضمانية، وقد يكون من بين تلك الأمور ما قد يجله بعض المستفيدين، وقد تم تسليط الضوء عليها وفقاً لما سنعرضه أدناة.

أحد حالات إيقاف معاش الضمان

أشارت وزارة الموارد البشرية من خلال حسابات خدمة العملاء عبر منصات مواقع التواصل، أن هناك سبب قد لا يكون معلوم للبعض، ينتج عنها إيقاف صرف المعاش الضماني لأحد المستفيدين، تلك الحالة تتعلق بأن المستفيد القادر على العمل، لا يقوم بالبحث عن العمل، وتلك الحالة تشمل:

  • عدم بحث مستفيد الضمان القادر على عمل؛ عن فرصة عمل.
  • عدم التقديم إلى منصات التوظيف التابعة لوزارة الموارد البشرية مثل خدمات صندوق تنمية الموارد البشرية أو ما في حكمه.
  • عدم قبول عروض التدريب أو العمل المناسب.

ألية إثبات البحث عن عمل

كشفت وزارة الموارد البشرية عن طريقة إثبات مستفيد الضمان الاجتماعي جديته في بحثه عن العمل، لمن لديه المقدرة، حيث بيّنت خدمة العملاء أن تسجيل المستفيدين في البوابة الوطنية للعمل “طاقات”، يعد أحد الطرق التي تمكن المستفيد من إثبات جديته في بحثة عن وظيفة مناسبة.

بخصوص استفسار حول مدى إمكانية حصول موظف قطاع خاص على سلفة، وبالأخص لمن يقل رابته عن 5000 ريال، حيث تم الإسارة إلى أنه في هذه الحالة يكون خضوع الأجر والبدلات لاتفاق الطرفين في عقد العمل، أو ما تم النص عليه في اللائحة الداخلية لمنشأة العمل.

متى تثبت عدم الجدية

أعقب الإعلان عن إيقاف المعاش أو عدم شمول 7300 مستفيد من الضمان الاجتماعي بمختلف الفئات من تراوحت أعمارهم ما بين 18 وحتى 40 عام للشهر الماضي، التساؤل حول طريقة إثبات عدم الجدية، وبالرجوع إلى ما نصت علية المادة السابعة عشر من نظام الضمان المطور الجديد، فقد تم التنويه عن أنه يتم وقف صرف المعاش الضماني عن المستفيد القادر على العمل في حالة ما ثبت عدم جديته في البحث عن عمل، أو لم يقبل العروض المناسبة للعمل أو التدريب أو لم يتقدم لمنصات التوظيف.

اثبات جدية المستفيد في البحث عن عمل
متى تثبت عدم الجدية

أوضح مختصين أنه تثبت عدم جدية مستفيد الضمان الاجتماعي في البحث عن عمل في حالة تحقق أحد الحالات الأتية:

  • عدم التجاوب مع محاولات الاتصال من قبل مسئولي الوزارة.
  • عدم التجاوب مع التسجيل في منصة الدعم والحماية.
  • رفض فرص التدريب أو العمل المقدمة دون إبداء أسباب مقنعة.
  1. متى تثبت عدم جدية مستفيد الضمان في البحث عن عمل؟

    تثبت عدم جدية بحث مستفيد الضمان الاجتماعي عن عمل في حالة ما لم يتم التجاوب مع اتصالات مركز التواصل بصندوق تنمية الموارد البشرية على رقم المستفيد المسجل في حسابه على منصة الدعم والحماية، أو عدم قبول فرص العمل أو التدريب دون سبب مقبول، أو عدم التجاوب مع رسائل طلب التسجيل في منصة الدعم والحماية.

  2. هل يمكن تقديم اعتراض على عدم جدية البحث عن عمل؟

    أتاحت وزارة الموارد البشرية إمكانية تقديم اعتراض في حالة إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي عن أحد المستفيدين، نتيجة عدم الجدية في البحث عن العمل، إن كان السبب يرجع لرفض فرص العمل، نظراً لعدم ملائمتها مع ذكر الأسباب.

  3. هل يحق تقديم اعتراض على إيقاف معاش الضمان لثبوت عدم الجدية؟

    يحق لمستفيدي الضمان الاجتماعي تقديم اعتراض على إيقاف صرف المعاش الضماني بعد ثبوت عدم الجدية في البحث عن العمل، على أن يكون التقديم عبر منصة الدعم والحماية الرقمية، ويكون الطلب مدعم بالمستندات اللازمة وذلك خلال مدة شهر من تاريخ إيقاف الصرف.

كما أتاح النظام للمستفيد حق الاعتراض على سبب إيقاف المعاش الضماني على أن يكون تقديم طلب الاعتراض من خلال الخدمات الإلكتروني عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =