نظام بلاك بورد جامعة الطائف تأسست كلية التربية في الطائف في عام 1980م، وكانت النواة لجامعة الطائف التي وصل عدد كلياتها الآن إلي 16كلية، وتعد جامعة الطائف واحدة من الجامعات العريقة في المملكة العربية السعودية، وتبذل الجامعة جهود كبيرة لتكون في طليعة الجامعات السعودية حيث تستخدم أحدث التقنيات التكنولوجية في العملية التعليمية، وتتميز جامعة الطائف بأن لديها تمتلك نخبة وكوادر من أعضاء هيئة التدريس، ينعكس أثرهم في ما تنتجه الجامعة كل عام من خريجين يتميزون بالكفاءة والمستوى العالي من المهارة، ما يجعلهم يساهمون بصورة فعالة في التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.

كيفية استخدام نظام بلاك بورد جامعة الطائف تكمن في الاستفادة من الشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت) في العديد من المجالات، ومنها مجال التعليم، وقد تم استخدام تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة وثورة الاتصال في إنتاج أنظمة تساعد في جعل عملية التعلم تتم في بيئة آمنة توفر الوقت والجهد على الدارسين.

ومن هذه الأنظمة التي بات استخدامها يتم بوتيرة سريعة في العديد من دول العالم نظام بلاك بورد، وهو نظام يعتمد على الإنترنت بشكل أساسي في تقديم عملية تعليمية سهلة تتسم بالسلاسة، فضلاً عن أهميته في تعزيز عملية التواصل والتفاعل بين طرفي العملية التعليمية الطالب والأستاذ، وقد تبنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية نظام البلاك بورد الذي يتيح التعليم عن بعد، ليكون بجانب النظام التقليدي الذي يعتمد بشكل رئيسي على انتظام الطلاب والدارسين في قاعات الدرس.

بلاك بورد جامعة الطائف

اعتمدت جامعة الطائف نظام التعليم عن بعد، وذلك باستخدام نظام بلاك بورد، الذي يتميز بأنه يتيح حزم عديدة من الخدمات الإلكترونية التي تقدم للطلاب، كما يتيح للجامعة سهولة متابعة أداء وتقييم الطلاب، حيث أن نظام بلاك بورد عبارة عن بيئة افتراضية ونظام يتم من خلاله إدارة التعليم. ويتم في جامعة الطائف استخدام نظام بلاك بورد من قبل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، حيث تتم من خلال هذا النظام ممارسة العملية التعليمية عن بعد، لاسيما في ظل الظروف التي تمر بها دول العالم بسبب الجائحة، ومنها المملكة العربية السعودية.

وتوفر جامعة الطائف لطلابها العديد من الخدمات الإلكترونية ومنها: خدمة توفير البريد الإلكتروني لمنسوبي الجامعة. وأيضًا خدمة حجز المواعيد لإصدار البطاقة الجامعية وغيرها من الخدمات التي يأتي على رأسها نظام بلاك بورد الذي تم استخدامه وتفعيله بكفاءة عالية في العملية التعليمية حيث بلغ عدد الطلاب الذين قاموا بتسجيل الدخول304.541، وتم من خلاله نحو 186.746تقييم، و8.390لوحة نقاش، إضافة إلي أن النظام تم من خلاله عرض 4.507 محتوى رقمي.

طريقة التسجيل في بلاك بورد جامعة الطائف

يمكن لكافة الطلاب التسجيل في نظام بلاك بورد جامعة الطائف إلكترونياً، وذلك من خلال تحميل التطبيق الخاص بالنظام على هواتفهم الذكية المحمولة أو أجهزتهم اللوحية، ويتم من خلال فتح تطبيق بلاك بورد اختيار الجامعة السعودية، والقيام بعملية التسجيل التي تتم باستخدام رقم الهوية واسم المستخدم، ثم يقوم المستخدم بالضغط على “موافق”، ومن ثم تظهر العديد من القوائم التي تتضمن المقررات والواجبات والعديد من المعلومات التي يحتجاها الطالب.

خطوات التسجيل يستطيع الطلاب في جامعة الطائف القيام بتسجيل الدخول في نظام بلاك بورد، وذلك من خلال صفحة عمادة التعليم الإلكتروني على الموقع الخاص بالجامعة، ثم يقوم الطالب باختيار بلاك بورد من القائمة التي تضم العديد من الأنظمة الإلكترونية. ولقيام الطلاب في جامعة الطائف بالتسجيل في نظام بلاك بورد الذي من خلال تقدم الجامعة العملية التعليمية عن بعد، عليهم اتباع الخطوات التالية :

  1.  تتمثل الخطوة الأولى للتسجيل في نظام بلاك بورد، بالدخول على موقع جامعة الطّائف (https://lms.tu.edu.sa).
  2.  يقوم الطالب بالضغط على العمادات التي توجد في الجزء العلوي من واجهة موقع الجامعة.
  3. يختار الطالب عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات التي تتضمنها القائمة.
  4. يقوم الطالب بالضغط على الأنظمة الإلكترونيّة، ومن ثم عليه اختيار النظام الإلكتروني.
  5. يقوم الطالب الراغب في التسجيل بالضغط على نظام إدارة التعلم البلاك بورد.
  6. يقوم الطالب بكتابة الرقم الجامعي في الخانة المخصصة لكتابة اسم المستخدم، ثم يقوم بكتابة رقم الهوية في الحقل المخصص لكلمة المرور.
  7. تتمثل الخطوة الأخيرة لتسجيل الدخول في نظام بلاك بورد في جامعة الطائف، بالضغط على أيقونة تسجيل الدخول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *