أشار الدكتور توفيق بن فوزان وزير الحج والعمرة السعودي إلى أهم تسهيلات قدوم المعتمرين القطريين إلى المملكة من أجل أداء العمرة والزيارة للأماكن المقدسة، جاء ذلك على خلفية الزيارة التي قام بها معاليه إلى قطر، ولقاء وزير الأوقاف والشئون الدينية القطري غانم بم شاهين الغانم، وسفير خادم الحرمين الشريفين، حت تم التباحث حول الخدمات المقدمة وألية الحصول عليها.

أوضحت تقارير أخبارية أن اللقاء تم فيه استعراض عدد من تفاصيل منظومة العمرة في المملكة العربية السعودية، والمجهودات القائمة لتسهيل رحلة المعتمرين، وتمكينهم من أداء المناسك دون أي عناء، وبالأخص ما تقدميه المملكة من تسهيلات للمعتمرين من ضيوف الرحمن القادمين من دولة قطر.

أهم تسهيلات وصول معتمري قطر للمملكة

بيّن الدكتور الربيعة وزير الحج السعودي، أن زيارته هذه تأتي للتأكيد على ما تقدمة المملكة من تسهيلات في قدوم المعتمرين من قطر إلى المملكة لأداء العمرة سواء كان المنتفع من المواطنين أو المقيمين القطريين والخليجين بشكل عام، والتي أصبحت أسهل وأيسر، بعد السماح بالتسجيل ببطاقة الهوية الوطنية القطرية في منصة “نُسك الإلكترونية” أو تطبيقها الرسمي، والمعنية بتقديم الخدمات الرقمية لضيوف الرحمن.

أضاف معاليه أنه من ضمن تسهيلات الوصول إمكانية إصدار تصاريح العمرة والصلاة في الروضة الشريفة بالمسجد النبوي إلكترونياً، ووجه ترحيب للإخوة المقيمين في قطر من راغبي أداء مناسك العمرة، وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر منصة التأشيرات على موقع وزارة الخارجية السعودية، وبدون أي قيود على المهن، وذلك عبر خدمة التأشيرة الإلكترونية للمقيم في الخليج وبدون الحاجة غلى زيارة مقر السفارة لتقديم الطلب.

إضافة إلى ما ذُكر بعالية فيمكن زيارة منصة نُسك الإلكترونية للتزود بالتفاصيل والمعلومات الخاصة بالعمرة والتي منها:

  • خدمات السكن والتنقلات بين الأماكن المقدسة.
  • حجز تصاريح أداء العمرة.
  • حجز تصاريح الصلاة في الروضة الشريفة.
  • الحصول على معلومات قيمة وإثرائية حول الأماكن التاريخية في المملكة والتي يمكن زيارتها.
  • الإطلاع على تسهيلات اشتراطات العمرة والتي أصبحت في متناول الجميع، ومنها عدم ضرورة وجود محرم .

ثم وجه الدكتور الربيعة بالترحيب بالجميع في المملكة، مشدداً على ما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين من مجهودات لتسهيل رحلة الحاج أو المعتمر، والاستمرار في تنفيذ الأعمال التطويرية للبنى التحتية لتنظيم المشاعر المقدسة وزيارة الحرمين الشريفين، وأتمتة الإجراءات المتعلقة بعملية حجز الخدمات إلكترونياً.

‘طريقة استخراج تأشيرة الزيارة للقادمين من قطر

أشارت وزارة الحج والعمرة إلى مزايا تأشيرة الزيارة للقادمين من قطر، والتي ستمكن حامليها من أداء العمرة أو السياحة والتنقل، كما أنها متعددة الدخول بالنسبة للأفراد أو المجموعات، وتكون مدة سريانها لمن يحمل إقامة خليجية ثلاثة أشهر، أما جواز السفر فتكون لمدة 6 أشهر.

تأشيرة الزيارة للمقيمين في قطر
تأشيرة الزيارة للقادمين من قطر

طريقة إصدار تأشيرة الزيارة إما عن طريق حجز موعد في مركز تأشير التابع للسفارة، أو عبر تسجيل البصمة في الجواز الأصلي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + 6 =