أعلنت وزارة الموارد البشرية في المملكة، موعد بدء فرض مقابل مالي على العمالة المنزلية بقيمة قدرها 9600 ريال سعودي، وذلك بمناسبة حلول موعد بدء تطبيق المرحلة الثانية من قرار مجلس الوزراء الصادر تحت رقم 336 بتاريخ 15 من شهر جمادي ثاني لعام 1443، وعلى حسب ما ورد به من ضوابط لتحديد حالات الاستحقاق، وكذلك ما تم تحديده من استثناءات لبعض العمالة.

ذكرت الوزارة أن المرحلة الأولى من القرار كانت قد تم تطبيقها منذ تاريخ 21 شوال 1443، حيث تم تحصيل مقابل مالي على كل فرد من العمالة المنزلية الإضافية الجديدة التي تجاوزت 4 أفراد من العمالة لكل مواطن سعودي، واثنين للمقيم وذلك لمن تم استقدامهم خلال أول سنة من صدور القرار.

المستثنين من فرض مقابل مالي على العمالة المنزلية

أشارت الوزارة لانطلاق تطبيق المرحلة الثانية القرار المشار غلى رقمه بعالية بداية من يوم الخميس 21 شوال 1444 الموافق 11 مايو 2023، وبموجب القرار سيتم فرض مقابل مالي على العمالة المنزلية بقيمة 9600 ريال تسدد سنوياً، وذلك لكل عامل منزلي يزيد عن 4 عاملين للمواطن السعودي، أو عن اثنين من العمالة المنزلية بالنسبة للمقيم.

استثنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض الحالات من ضوابط تلك القرار وهم:

  • الأشخاص من ذوي الإعاقة.
  • أصحاب الأمراض المزمنة.
  • أصحاب الأمراض الخطرة.
  1. متى موعد تطبيق المرحلة الثانية من قرار المقابل المالي على العمالة المنزلية؟

    يبدأ تطبيق المرحلة الثانية من قرار فرض المقابل المالي على العمالة المنزلية التي تزيد عن 4 للمواطن السعودي واثنين للمقيم بداية من 21 شوال 1444 الموافق 11 مايو 2023 وذلك بقيمة 9600 ريال تحصل عن كل عامل منزلي سنوياً.

  2. ما هي استثناءات فرض مقابل مالي على العامل المنزلي؟

    استثنت وزارة الموارد البشرية بعض الحالات من ضوابط قرار فرض المقابل المالي على العمالة المنزلية وهم، ذوي الإعاقة، وأصحاب الأمراض المزمنة أو الخطرة.

جدير بالذكر أن الوزارة كانت قد أعلنت عن مهن جديدة للاستقدام عبر منصة مساند الرقمية وهم، عامل عناية شخصية، حارس منزلي، مدرس خاص، خياط منزلي، مدير منزل، مزارع منزلي، قهوجي، أخصائي نطق وسمع خاص، سفرجي، وباقي التفاصيل متاحة على المنصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + سبعة =