أشارت الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك، إلى أهمية تقديم طلب إيقاف الرقم المميز للمنشأة وذلك في حالة شطب السجل التجاري، وذلك لتفادي احتساب أي مستحقات ضريبية أو زكوية على المنشأة، ثم استعرضت الهيئة كيفية تنفيذ خطوات وقف الرقم، والحالات التي على إثرها يجب تنفيذ هذا الطلب والذي يتم بشكل إلكتروني عبر الخدمات الرقمية.

استعرضت هيئة الزكاة كيفية إيقاف الرقم المميز عبر خدماتها الإلكترونية، وبالأخص من خلال تطبيقها الرسمي (ZATCA)، من أجل تسهيل الإجراء على المستفيدين من تلك الخدمة، وبالأخص في حالة إقدام ممول على شط السجل التجاري، والتي تعد حالة رئيسية يجب على إثرها القيام بهذا الإجراء في الحال على حسب الخطوات المبينة أدناة.

الرقم المميز للمنشأة

أوضحت الهيئة أن الرقم المميز هو رقم تحصل عليه المنشأة عقب التسجيل في خدمات هيئة الزكاة والجمارك، وفي حالة ما طرأ أي تغيير ما يجب على المكلف القيام بتقديم طلب وقف الرقم الخاص بمنشأته، حتى يتفادى احتساب مستحقات مالية زكوية أو ضريبية علية.

حالت طلب إيقاف الرقم المميز للمنشأة

أفادت هيئة الزكاة أنه يجب على أي مكلف التقديم بطلب إيقاف الرقم المميز للمنشأة في حالة حدوث ما يلي:

  • شطب السجل التجاري.
  • انتهاء أو إلغاء السجل التجاري وعدم تجديده.
  • نقل الرخصة أو السجل التجاري لشخص آخر.
    • وفي حالة نقل ملكيات السجلات التجارية يجب التحقق من عدم وجود بيانات نشطة لدى المكلف من أطراف أخرى.
  • التصفية
  • الاستحواذ أو الاندماج.
  • تحول الكيانات من مؤسسات إلى شركات.
إيقاف الرقم المميز للمنشأة
وقف الرقم المميز للمنشأة

من جانبها أوضحت حسابات العناية بالمستفيدين أنه في حالة ما تم نقل ملكية السجل التجاري لمالك جديد، فيتعين على المالك السابق تقديم طلب إيقاف الرقم المميز، أو إيقاف أحد الفروع، في حالة ما كانت هناك فروع أخرى مُفعلة، وعقب سداد مستحقات ما قبل الملكية، فيمكن تقديم طلب الإيقاف عبر حساب المستفيد في موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

وقف الرقم المميز للمنشأة
حالت طلب إيقاف الرقم المميز للمنشأة

خطوات تقديم طلب وقف الرقم المميز

الخطوات التي يجب اتباعها في حالة تقديم طلي وقف رقم مميز لمنشأة كما يلي:

  1. الدخول على حساب المستفيد في موقع هيئة الزكاة والضريبة، أو من خلال تطبيقها الرسمي زاتكا.
  2. قسم الخدمات العامة
  3. اختيار أيقونة تحديث أو إيقاف التسجيل.
  4. أيقونة طلب إيقاف الرقم المميز.
  5. حدد سبب الإيقاف.
  6. مراجعة معلومات الفرع الذي سيتولى عملية الإيقاف.
  7. إرفاق المستندات المطلوبة0
  8. إكمال البيانات والتعهد بصحتها.
  1. ما هو الرقم المميز للمنشأة؟

    بيّنت هيئة الزكاة والضريبة والدخل أن الرقم المميز للمنشأة هو رقم يتم إصدارة بعد التسجيل الرسمي لديها، وحالة شطب السجل التجاري وحدها لا توقف هذا الرقم إلا بعد تقديم طلب لإيقافه.

  2. ما هي أهمية إيقاف الرقم المميز للمنشأة بعد شطب السجل التجاري؟

    أكدت هيئة الزكاة والجمارك على أهمية تقديم طلب إيقاف الرقم المميز للمنشأة في حالة شطب السجل التجاري، وذلك حتى لا يتوجب على المكلف دفع مستحقات مالية.

  3. ما هي طريقة إيقاف الرقم المميز؟

    يمكن للمكلف تقديم طلب إيقاف الرقم المميز لمنشأته عبر الدخول على حسابة في موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أو من خلال حسابة في التطبيق ZATCA، ثم اختيار الخدمات العامة ومنها إيقاف أو تحديث التسجيل.

  4. ما هي شروط طلب إلغاء الرقم المميز للمنشأة؟

    اشترطت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على من يريد تقديم طلب إلغاء الرقم المميز للمنشأة، أن يتم سداد كافة المستحقات، وألا يكون على المكلف أي إقرارات مستحقة أو مبالغ متأخرة

  5. ما هي حالات إيقاف الرقم المميز للمنشأة؟

    يجب تقديم طب إيقاف رقم مميز المنشأة في حالات التصفية، الاستحواذ، إلغاء الترخيص، الاندماج، انتقال ملكية السجل التجاري، شطب السجل التجاري، تحول الكيان من مؤسسة إلى شركة أو العكس.

شددت الهيئة على ضرورة مراعاة أنه في حالة طلب إلغاء رقم منشأة ألا يكون على المُكلّف أي إقرارات أو مبالغ متأخرة أو مستحقة للهيئة، والتي يمكن التحقق منها حالفة فحص أو اعتراض رصيد دائن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × ثلاثة =