كشفت وزارة العدل عن شرط زواج المطلقة السعودية مجدداً، في إطار توضيح أحد التنظيمات القانونية والشرعية التي تسعى الوزارة لزيادة الوعي والمعرفة بها، حتى يتجنب المواطنين الوقوع في أخطاء أو أمور قد يتسبب عنها مساءلة قانونية، كذلك حتى تتضح الإجراءات النظامية في بعض الأحوال الشخصية، وفي مقدمتها حالات الزواج والطلاق داخل المملكة، وكيفية الاستفادة مما تتيحه منصة الخدمات الإلكترونية ناجز من معاملات يسهل تقديم طلب الحصول عليها والتحقق منها.

أوضحت وزارة العدل في تقارير إعلامية نقلتها عدة مصادر إعلامية رسمية منهم المدينة، أن يشترط في حالة رغبت المرأة السعودية المطلقة بعقد قرانها والزواج مجدداً، فيجب تقديم صك الطلاق أو الفرقة وذلك في حالة عقد قران جديد، وقد تم استعراض طريقة استخراج الصك عبر بوابة ناجز وزارة العدل، وما تحتويه من بيانات هامة.

صك الطلاق

يحتوي صك الطلاق على بيانات تشمل الرقم وتاريخ الإصدار، وإذ لم يكن متوفر لدى المستخدم، فيكمن مراجعة جهة الإصدار للصك عبر اتباع التعليمات التي تم وضعها لتنفيذ الخدمة.

  1. حجز موعد وزارة العدل عبر بوابة ناجز (http://najiz.moj.gov.sa).
  2. طلب الصك
  3. بمكن طلب بدل فاقد لصك الطلاق بعد مراجعة المحكمة وحجز موعد، ثم تقديم طلب بدل مفقود.
  4. يمكن للزوج المُطلق متابعة حالة الطلب من خلال بوابة الاستعلامات (https://inhaatportal.moj.gov.sa/ReviewRequest.aspx) .
  5. أدخل رقم الطلب وكلمة المرور ورمز التحقق.
  6. يستلم وثيقة عبر رابط خاص في رسالة نصية تصل على رقم هاتف المستخدم في نظام أبشر، توثق عملية الطلاق رسمياً.

أشارت وزارة العدل كذلك إلى أن وثيقة التوثيق للطلاق تعد البديل عن الصك، وأيضاً وثيقة توثيق الخلع، فهي البديل عن الصك الخاص بها، كما انه من بين متطلبات عقد النكاح إحضار صك الطلاق للأصل، وانتهاء العدة، وعد وجود مراجعة من الزوج الأول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *