أوضحت الشركة السعودية للكهرباء طريقة حساب الاستهلاك بالعدادات الذكية من خلال متابعة شاشة القارئ البصري في العداد، والتي تتيح التعرف على عدد كم المعلومات البيانية حول حالة التشغيل والتنبيهات التي يصدرها العداد، ومؤشر استهلاك العميل من الطاقة الكهربية، هذا بخلاف استخدام القارئ في عملية البرمجة والمعايرة إذا ما اقتضى الحاجة حدوث ذلك، وشددت الشركة على كون هذه النوعية من العدادات الذكية قد تم تصميمها وفق المواصفات القياسية التي وضعتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

أشارت الكهرباء السعودية لكون مشروع عدادات الكهرباء الذكية، يعد مشروع وطني هام وكبير، ضمن المشروعات التي أعدتها المملكة في إطار تنفيذ برنامج التحول الرقمي، كي يتم دعم وتعزيز الموثوقية في تقديم الخدمات للعملاء والمشتركين، وتحديث نُظم الفوترة والقراءة لكمية الاستهلاك بشكل دقيق يحافظ على حقوق جميع الأطراف، ومنه يتم العمل على تلافي أخطاء التسجيل التي ربما كانت تحدث نتيجة تدخل العامل البشري، وبالتالي كسب رضاء العملاء وتقليل عدد الشكاوى.

أضافت الشركة، أن مشروع العدادات الذكية يستهدف استبدال وتركيب  أكثر من عشرة مليون عداد ذكي للكهرباء، لتغطية جميع المشتركين في كل المناطق والمدن والقرى على جميع أنحاء المملكة، وبدون تحمل المشترك أي تكلفة وذلك عبر التنسيق مع جميع الجهات المختصة والمعنية.

أكدت الشركة على أن منظومة العدادات الذكية للكهرباء، تتمتع بكون تقنياتها المستخدمة في الاتصالات ونظمها الإلكترونية تعد مقاومة للعوامل  المناخية وتقلباتها، كما أنها مطابقة للمواصفات القياسية السعودية، والتي بُنيت على أفضل المعايير العالمية والمحلية، وهذا ينعكس على زيادة مدى الموثوقية وكفاءة التشغيل، والعمليات المترتبة تسجيل البيانات من حيث أتمتة قراءة عداد الكهرباء الذكي، وإصدار الفواتير الكهربائية، وتحقيق جودة الخدمة ورفعها بشكل تدريجي بالاعتماد على مزايا تلك النوعية من العدادات.

قالت الشركة أن أهم المزايا التي يتحها عداد الكهرباء الذكي تتمثل في الأتي:

  1. سرعة التواصل
  2. دقة نقل البيانات وتسجيلها.
  3. إمكانية إعادة الخدمة ألياً في فترة زمنية قليلة.
  4. تمكين المشتركين من مراقبة نمط ومعدل الاستهلاك بالاعتماد على التطبيق الإلكتروني للشركة.
  5. تدعم إمكانية القراءة السريعة و الآنية للبيانات ومن خلال موقع العداد.
  6. توفر تقنيات تدعم خدمة حسابي كي يتم تحويل الخدمة بشكل آلي على المستفيد الحقيق أو النهائي من الطاقة الكهربية، إذا ما كان مستأجر أو مالك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *