نشرت جريدة أم القرى الرسمية، شروط إعانة البحث عن العمل للسعوديين رجال ونساء، موضحة مزايا الحصول عليها وقيمة مبلغ الإعانة الشهري وفق الجدولة التي وردت في المادة الثانية من قرار التنظيم، والذي يحمل رقم 575 بتاريخ 22 رمضان 1442، بعد موافقة مجلس الوزراء عليه، وقد شمل شرح ألية الاستفادة منها وكيفية التقديم على صندوق تنمية الموارد البشرية على طلبها، كذلك مسار الاعتراض على حالة رفض الاستحقاق، وتلك من الأمور التي سنتناول استعراضها ، بجانب توضيح من هم الفئات المستهدفة بتلك القرارات التنظيمية الهامة.

وجه المهندس أحمد سليمان الراجحي؛ وزير الموارد البشرة والتنمية الاجتماعية  الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ولسمو ولي العهد، عقب موافقة مجلس الوزراء السعودي على تنظيم إعانة البحث عن عمل والتي يستفيد منها المواطنين والمواطنات في المملكة، وستعمل على رفع كفاءة الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة من القرار، بما يدعم زيادة جاهزيتهم للدخول والمنافسة في سوق العمل وتحدياته في المرحلة الراهنة من مسير البناء والتنمية.

ما هي شروط إعانة البحث عن عمل

أوضحت المادة الخامسة في قرار تنظيم الحصول على إعانة البحث عن العمل، الشروط الواجب توافرها في من سيتقدم بطلبة إلى الجهة المعنية بالخدمة، وقد جاء في اشتراطات طلب الإعانة ما يلي:

  1. أن يكون مقدم الطب سعودي
  2. أن يكون مقيم بشكل دائم في المملكة.
  3. أن يكون قادر على العمل وجاد في البحث عن فرصة وظيفية.
  4. السن لا يقل عن 20 عام ولا يزيد عن 40 عام.
  5. ألا يكون موظف أو عامل في القطاع العام أو الخاص.
  6. ألا يكون يتقاضى معاش تقاعدي.
  7. ألا يكون يصرف له أي تعويض أو مخصص مقابل التعطل عن العمل.
  8. ألا يكون من مستفيدي معاشات الضمان الاجتماعي.
  9. ألا يكون طالب أو متدرب في أي مرحلة من التعليم أو التدريب.
  10. ألا يكون له نشاط تجاري.
  11. ألا يزيد الدخل الشهر أو الثروة عن الحد المانع للحصول على الإعانة وفق اللائحة.
  12. ألا بكون قد سبق له الاستفادة من إعانة البحث عن العمل، أو مخصصات صعوبة الحصول على عمل، ويحوز قبول الطلب لمن سبق له الاستفادة ضمن الاستثناءات وفي نصر المادة المرفق أدناة.
شروط إعانة البحث عن عمل
شروط إعانة البحث عن عمل

ألية صرف إعانة البحث عن العمل

أوضح القرار الوزاري أن الهدف من يدور خول تحديد كيفية صرف الإعانة ومن المستفيدين منها، ودعم الباحثين عن عمل لحين الحصول على الفرص الوظيفية، وتحديد حقوق الأطراف ذات العلاقة وهما الصندوق والباحثين او الباحثات عن العمل، وحول كيفية صرف الإعانة، فهي تستمر لمدة 15 شهر من تاريخ الصرف، ويكون ألية صرفها كما هو مبين أدناة.

  • صرف 2000 ريال شهرياً لمدة 4 شهور من تاريخ صرف الإعانة.
  • صرف 1500 ريال شهرياً بداية من انتهاء الفترة التي نصت عليها الفقرة الأولي، وذلك لمدة 4 شهور.
  • صرف 1000 ريال سعودي شهري، ولمدة 4 أشهر، من تاريخ انتهاء الفترة الثانية.
  • صرف 750 ريال بشكل شهري ولمدة ثلاثة شهور، من تاريخ انتهاء الفترة الثالثة.

العمل بما جاء في التنظيم سيكون بعد 90 يوماً من تاريخ النشر في الجريدة الرسمية، وقد جاء في القرار شرح حول أية التقديم بطلي الحصول على إعانة البحث عن عمل، وتقديم الاعتراض للمحكمة الإدارية في حالة رفض الطلب، وسيكون لتلك النقاط تنويه مستقل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *