أوضح سعادة الشيخ الأستاذ دكتور سعد بن تركي الخثلان قاعدة حسابية تعد أسهل طريقة لحساب زكاة أي مبلغ مالي أو نقدي، ضمن توضيحاته لمعرفة نصاب زكاة الأوراق النقدية، يتزامن ذلك مع حلول شهر رمضان المبارك وزيادة الإقبال على عمل الخير وإخراج الصدقات، وأداء الزكاة الواجبة ومنها زكاة الفطر الواجبة على كل مسلم غني كان أم فقير، ويجب إخراجها في مواعيدها الشرعية.

قال الشيخ “الخثلان” في مقطع مصور من حساب تابع له، أن مقدار قيمة الزكاة هو ربع العشر، وبالنسبة المئوية يعادل ذلك 2.5 %، وهي ناتج 1 من 40، ثم شرح القاعدة الحسابية التي على أساسها يمكن حساب مقدار النصاب للمبلغ النقدي الواجب عنه إخراج زكاة إن حال عليه الحوال وفق القواعد الشرعية.

قاعدة لحساب نصاب زكاة مبلغ نقدي

وجه الشيخ الخثلان الدعوة لطلاب العلم إلى الإطلاع على أحد القواعد الحسابية التي منها يمكن حساب نصاب زكاة أي مبلغ نقدي، عبر قسمة قيمة المبلغ على 40، ويكون الناتج هو ربع العشر والذي هو القيمة النقدية لمقدار الزكاة الواجب اخراجه.

أضاف أنه في حالة كان لدى شخص ما مبلغ مالي قدره 40 ألف ريال أو 50 ألف أو مائة ألف، فعلية قسمة هذا المبلغ على 40 وما ينتج عن عملية القسمة هو مبلغ زكاتك المالية.

حساب نصاب زكاة الأوراق النقدية
نصاب زكاة الأوراق النقدية

نصاب الأوراق النقدية

بيّن الشيخ الخثلان أن نصاب الأوراق المالية أو النقدية يعد هو نصاب الفضة، وبالتالي يتم النظر لقيمة سعر جرام الفضة، وضرب سعر الجرام في 595 ، وما ينتج يعد هو زكاة الأوراق النقدية، وفي حالة وصول مال شخص إلى النصاب، وقد حال عليه الحول فيجب عليه أن يؤدي زكاته، بغض النظر عن الغرض الذي قام بادخار هذا المبلغ له، حتى في حالات الزواج أو النفقة.

تحدث أيضاً أنه يجب على طالب العلم مراعاة أن كل ما يعد للشراء أو البيع لأجل الربح والتكسب فيه زكاة، حيث أن هناك حالات للبيع فقط دون تربح أو تكسب أو متاجرة، وتلك الحالات لا يجب عليها زكاة، وقد تكون هناك حالات معروضة للبيع رغبة عن صاحبها، على سبيل المثال سداد الديون، أو ما شابه ذلك

زكاة الديون

وحول زكاة الديون فكان توضيح الشيخ الخثلان بخصوص هذا الشأن ما هو مرفق أدناة.

زكاة الديون
زكاة الديون

قال الشيخ أنه إن كان على الإنسان ديون، وكانت مؤجلة فلا يكون لها أثر على الزكاة، وإن كانت حالة فتُخصم من المال الواجب علية إخراج زكاة، بالقيمة التي تقابل هذا الدين، وضرب مثال مبين بالمرفق بعالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 16 =