نقلت وكالة الأخبار الإماراتية وام، ما صرح به مركز الفلك الدولي حول موعد أول أيام عيد الفطر المبارك بالدول العربية والإسلامية، وغرة شهر شوال من عام 1444وفق الحسابات الفلكية، وذلك عبر التقرير الصادر عن المركز صباح اليوم الخميس الموافق 6 مارس 2023، والذي تناول التفسير العلمي لمدى إمكانية رؤية الهلال مساء يوم 29 رمضان بعد غروب الشمس.

أوضح التقرير أن غالبية الدول الإسلامية يوف قتوم بتحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم 20 أبريل الجاري، ومن المتوقع اختلاف نتيجة الرؤيا بين بعض الدول، خاصة تلك المتواجدة في منطقة شرق أسيا، والتي سيكون من الصعب رؤية الهلال بها.

موعد أول أيام عيد الفطر فلكياً

أضاف التقرير أنه عدد من الدول سوف يعلن أن أول أيام عيد الفطر فلكياً سيكون يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023، وذلك بالتحديد بالنسبة لبعض دول العالم الإسلامي التي تسمح بأن تكون الرؤيا بالعين المجردة أو بالتلسكوب، حيث من المنتظر أن يحدث الاقتران قبل غروب الشمس، ونشر المركز خريطة لتوزيع الأماكن على مساحة الكرة الأرضية التي سيتعذر فيها رؤية الهلال.

بيّن المركز أن الأماكن التي تظهر على الخريطة باللون الأحمر سيكون من المستحيل رؤية الهلال بها، وتلك المظللة باللون الأخضر فمن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة، وتلك الملونة باللون الكحلي فيمكن رؤية الهلال باستخدام التليسكوب، والغير ملونة فمن غير الممكن الرؤيا، والمظللة باللون الظهري فقد يري بالعين المجردة، وذلك على حسب ما جاء في خريطة توقع رصد الأهلة عن يوم 20 أبريل (نيسان) لعام 2023 المرفقة أدناة.

رؤية الهلال
خريطة توقع رصد هلال شهر شوال 1444

وحول التفسير النصي لخريطة توقع رؤية هلال شوال 1444 فهي كالتالي:

توقع رؤية هلال شوال
حالات توقع رؤية هلال شوال يوم 20 أبريل 2023

أضاف المركز خريطة أخرى ليوم الجمعة الموافق 21 أبريل تبين مدى إمكانية الرؤيا في مختلف المناطق، حيث تغطي اللون الأخضر غالبية دول العالم، موضحا أن تلك الحسابات جرت بالنسبة إلى التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال والذي لا ينتظر الرصد العملي ورؤية الأهلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + واحد =