بيّنت الجوازات السعودية على عقوبة تأخير تجديد الإقامة بعد انتهاء صلاحيتها، الأمر الذي قد يعرض حامل البطاقة المنتهية للمسألة القانونية، واتخاذ الإجراءات النظامية حيال المخالفين، جاء ذلك في إطار تفاعل عناية المستفيدين عبر حسابات المديرية بأحد مواقع التواصل الاجتماعي، مع تساؤل ورد حول الإجراء المتخذ أو العقوبة في حالة انتهاء إقامته لمدة عام دون تجديد.

أكدت المديرية على أهمية سريان صلاحية هوية مقيم، حتى يتمكن المستفيد من إتمام بعض الخدمات، مثل إلغاء تأشيرة الخروج النهائي في حالة عدم المغادرة خلال فترة 60 يوم، وسداد الغرامة النظامية حتى يتمكن من طلب إصدار أخرى جديدة، أو على حسب ما تقره اللوائح والنُظم المعمول بها.

عقوبة انتهاء الإقامة دون تجديد

أشارت الجوازات السعودية إلى فرض غرامة تأخير تجديد الإقامة عقب انتهاؤها، ويكون تطبيق غرامة تجديد هوية مقيم عقب مرور ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء صلاحية سريان الهوية، وتكون قيمة الغرامة في المرة الأولى هي 500 ريال سعودي، وفي حالة التكرار يتم مضاعفة الغرامة لتكون 1000 ريال.

وفي سياق متصل بينت المديرية أنه في حالة تعذر تجديد الإقامة، يجب التحقق من صلاحية جواز السفر، حيث أنه سيتعذر تجديد هوية مقيم في حالة عدم صلاحية الجواز، وعليه في هذه الحالة يجب على المستفيد تجديد الجواز من خلال سفارة بلد المقيم، ثم تحديث البيانات عبر منصة أبشر، أو زيارة احد مقرات الجوازات لإنهاء الإجراء.

أقل مدة مسموح بها لتجديد الإقامة

جدير بالذكر أن الجوازات كانت قد أعلنت عن السماح بإصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل، والتجديد لها بشكل ربع سنوي أي كل 3 أشهر، وهي الحد الأدنى للتجديد، وقد تم استثناء العمالة المنزلية ومن هم في حكمهم، وذلك في إطار العمل بقرار تجزئة استحصال قيمة رسوم الرخص.

يمكن سداد الرسوم من خلال أبشر عبر الدخول على قائمة الخدمات ومنها المدفوعات الحكومية، واختيار سداد رسوم جديدة واختيار قطاع الجوازات، ثم خدمة التجديد المطلوبة وتحديد المستفيد واستكمال باقي الإجراءات حتى طلب إتمام الدفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − واحد =