جاء الإعلان عن إطلاق رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة بوكالة “شؤون المعارض والمتاحف” معرضها الرمضاني 1444، في إطار الجهود الحثيثة التي تواظب الرئاسة على القيام بها بشكل مستمر بهدف إتاحة مختلف الخدمات لقاصدي بيت الله العتيق، ويقام المعرض طوال أيام شهر رمضان المعظم في توسعة الملك عبدالله، حسب المشار له من قبل الصفحة الرسمية للرئاسة.

وأوضحت الرئاسة ممثلة بوكالة “شؤون المعارض والمتاحف بالمسجد الحرام” متى تكون مواعيد استقبال زوار معرضها الرمضاني خلال شهر رمضان المبارك، حيث يفتح أبوابه يومياً لاستقبال زُواره من تمام الساعة العاشرة صباحاً ويستمر حتى موعد انتهاء صلاة التراويح.

أقسام معرض شؤون الحرمين الرمضاني 2023

ذكر مهندس/ ماهر بن منسي الزهراني، وكيل الرئيس العام لشؤون المعارض والمتاحف في تصريح له، “يتضمن المعرض المُعلن عنه 3 أقسام مختلفة حيث تم إعدادها وتجهيزها باستخدام أحدث التقنيات والوسائل التي تواكب العصر الحالي والحداثة، فضلاً اسخدام الأدوات الأثرية من المسجد الحرام، بهدف تمكين زوار قاصدي البيت العتيق من الاطلاع عليها بكل يسر وسهولة.

رئاسة شؤون الحرمين
وكالة شؤون المعارض والمتاحف

أضاف الزهراني، أن الأقسام الثلاثة التي يشملها المعرض أولها قسم يخص ماء زمزم المبارك وكيف كانت رحلته طوال فترة العهد السعودي، بدءً من عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ووصولاً حتى عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ماء زمزم والكعبة المشرفة

وأردف وكيل شؤون المعارض والمتاحف أن المعرض سوف يكون مزوداً بشاشة تلفزيونية إذ تعرض العمل بعنوان “زمزم الماء المبارك” حيث يتناول رحلته والمراحل المتطورة لتقديمه ومدى سرعة وصوله لزوار بيت الله العتيق، لافتاً أنه سيشمل خارطة تفصيلية إذ توضح كم ارتفاع “بئر زمزم” وكم يبلغ عمقه أيضاً وما يتعلق به من التفاصيل المختلفة.

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
مواعيد استقبال زوار معرضها الرمضاني

ويتناول استعراض لأنواع حوافظ “ماء زمزم” منذ قديم الأزل، كما يذكر المعرض أرقام ومجموعة من الإحصائيات الخاصة بحافظات المياه وكميات استهلاكه، بالإضافة إلى قسم آخر يضم “الكعبة المشرفة” ومختلفة التفاصيل حولها متضمنة عينات مشابهة لكسوة الكعبة والطرق التي يتم اللجوء إليها من أجل نسج الكسوة يدوياً بدقة عالية وكفاءة فضلا عن عرض المواد التي تستخدم في غسيلها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 4 =