أتاحت الصحة العراقية للمواطنين؛ استمارة التقديم في الضمان الصحي وفق أليات عمل المشروع، والذي تم تدشينه منذ الثالث الأخير من شهر يناير 2023، حيث أنه بموجب هذا القانون يتم تسجيل معلومات المواطنين بغرض الاستفادة من الخدمات الصحية التي يتم شمولها بالقانون، كما يتمتع المشترك بجميع المزايا التي ستخصص لهم عقب الاشتراك في خدمات هيئة الضمان الاجتماعي.

أوضحت هيئة الضمان الكثير من المعلومات حول المزايا والضوابط والمتطلبات وكافة التعاريف والمفاهيم الأساسية، عبر الخدمة التي خصصتها تحت مسمى الاستمارة الإلكترونية لتسجيل المضمونين والخاصة بالمشروع الوطني الغير ربحي، لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الكبرى على صعيد المستوى الصحي والمالي والتنموي، كما أن النظام يحس المواطنين على التكافل.

مزايا التسجيل في الضمان الصحي العراقي

بيّنت الهيئة اهم المزايا التي سيتحصل عليها المواطن في حالة التسجيل في الضمان الصحي، حيث سيرتكز النظام على نظام صحي، بقوم بشراء الخدمات الصحية عن طريق التعاقد مع مقدمي الخدمة، وهي تكون مؤسسات صحية حكومية أو غير حكومية، مثل المستشفيات أو المراكز الصحية والعيادات، والمختبرات والصيدليات وجميعها من تلك المؤسسات التي ينطبق عليها المعايير الخاصة بالقبول لضمان أفضل جودة للخدمات الصحية التي سيتحصل عليها المواطنين.

أضافت الهيئة انه علاوة على ما ذكر من مزايا، فإنه يتم إعطاء الحرية للمشتركين لاختيار مقدمي الخدمة وبأي مكان في العراق، ودون التقيد بوقت، والعمل على تحقيق العدالة الصحية ومبدأ التكافل الاجتماعي، تماشياً مع ما جاء في القانون 22 لسنة 2020.

الدولة العراقية سوف تتكفل بدفع ما نسبته 100 % لخدمات الطوارئ وتنظيم الأسرة والخدمات الوقائية، وتغطية للكوارث وما شابه، كما تستمر وزارة الصحة في تقديم الخدمة المجانية بنسبة 100% لبرامج الصحة العامة، وبرامج رعاية الأم والطفل، وذلك على حسب ما صدر، باقي المزايا متاحة عبر الموقع الإلكتروني من خلال الدليل الإرشادي.

خطوات التقديم في الضمان الصحي

أشارت الهيئة إلى أنه قبل البدء في خطوات التقديم في الضمان الصحي، يجب توفير المستندات المطلوبة، وتشمل البطاقة الوطنية أو هوية الأحوال المدنية، البطاقة التموينية، بطاقة السكن، ثم يتم اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع الاستمارة الإلكترونية لتسجيل المضمونين.
  • الإطلاع على مزايا وشروط الاستفادة من استمارة التقديم في الضمان الصحي.
  • تسجيل الدخول على المنصة.
  • تعبئة رقم الهاتف ثم الإرسال.
  • يتم استلام رسالة نصية بها رمز التحقق.
  • تعبئة المعلومات الشخصية لمن يقوم بالتسجيل في المنصة لأول مرة.
  • التأكد من صحة البيانات صم الحفظ.
  • ينتقل النظام للصفحة الخاصة بتعبئة معلومات، حيث يتم رفع المستندات المطلوبة عقب الانتهاء من إدخال المعلومات.
  • إرسال الطلب والاحتفاظ بالرقم المرجعي إن وجد.

التعليمات الباقية موضحة بالرابط المرفق بعالية لحين انتهاء عملية التسجيل والتحقق من صحة المعلومات المدخلة، ثم الإرسال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − إحدى عشر =