أوضحت حملة “لتبقى” الوطنية لكفاء استهلاك الطاقة، أفضل مواصفات شراء إطار مركبة ما، بما يتماشى ومتطلبات المستوى الأخضر، وكيفية الاختيار والمقارنة بين نوعيات الإطارات المنتشرة في الأسواق، من أجل تحقيق أعلى مستويات الأمان والسلامة والتي تأتي في المقام الأول، والترشيد في استهلاك الطاقة وبالتالي النفقات المالية، الأمر الذي سيكون له مردود اقتصادي.

أكدت حملة لتبقى على أنه ينيعي الإطلاع على بطاقة كفاءة الطاقة لإطارات السيارات، وذلك عند الإقدام على شراء إطارات جديدة، والحرص على اختيار إطارات الأعلى في مستوى الكفاءة، والمناسب لنوعية المركبة وتعليمات المُصنع، فيما يخص المقاسات والمعايير الهندسية، التي تناسب طبيعة عمل كل مركبة أو سيارة.

كيفية قراءة بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة لإطارات

بيّنت حملة “لتبقى“، أن اختيار الإطارات يعتمد على عدة عوامل أو معايير هندسية، كما أن طبيعة الإطار تختلف على حسب كفاءة الطاقة والتي يقصد بها معدل استهلاك الوقود، حيث يظهر مؤشر على البطاقة يعطي تقييم ما بين ممتاز وحتى سيئ جداً، وقد تم تقسيم البطاقة لتكون على شكل قسمين أحدهم يعني بقياسات مدى التماسك على الأسطح الرطبة، والقسم الأخر يقيس “كفاءة الطاقة”.

علاقة كفاءة الطاقة ومقاومة الدوران

أضافت الحملة أن المقصود بعبارة كفاءة الطاقة للإطار تعد مقياس لمدة مقاومة الدوران، وهو ما يعني أنه كلما زادت المقاومة قلت الكفاءة، ويمكن تفسير ذلك نتيجة ارتفاع استهلاك الوقود، وانخفاض في أداء المركبة، نتيجة احتياج المحرك لتوفير قدرة أكبر للتغلب على تلك المقاومة، وبالتالي يمكن القول أن الإطار ذوي مقاومة دوران عالية يكون أقل كفاءة على صعيد مؤشرات البطاقة والعكس.

تقسم بطاقة كفاءة الطاقة في الإطارات إلى 6 مستويات، وذلك بمراعاة تأثير مقاومة الدوران، يكون أفضلها ما يتحصل على تقييم “ممتاز”، وأدناها ما يتم تقييمه على مستوى “سيئ جداً”.

مقياس التماسك على الأسطح الرطبة

القسم الثاني من قراءة بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات، يعني مدى تماسك الإطار مع الأسطح الرطبة أو المبللة، وتعتمد ألية عمل هذا المقياس، على حساب المسافة التي تحتاجها السيارة للتوقف عند السير على سرعة 80 كيلومتر/الساعة، ومع زيادة قيمة هذا المقياس تزداد معدلات الأمان والسلامة، حيث انه كما ارتفع معامل تماسك الإطار على سطح رطب، كلما كان هذا الإطار أكثر سلامة، حيث أنه سيحتاج إلى مسافة أقل للتوقف.

مواصفات شراء إطار مركبة

أتاحت الحملة الوطنية لترشيد الاستهلاك، المزيد من المعلومات عبر موقعها الإلكتروني حول بطاقة كفاءة الطاقة في الإطارات، للإحاطة بكافة الرموز والمقاييس الضرورية في عملية الاختبار، كما اتضح من نتائج القياسات أن معيار كفاءة الطاقة للإطار سوف يقلل من استهلاك الوقود للمركبات الخفيفة بنسبة تتراوح ما بين 2 إلى 4 %، وبالنسبة للمركبات الثقيلة ترتفع النسبة لتكون من 6 % وحتى 8 بالمائة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 − واحد =