أشارت هيئة الزكاة والضرائب والجمارك، إلى شروط إعفاء ذوي الإعاقة من رسوم استيراد المركبات، ومتى يحق للمستفيد الحصول على تلك الخدمة، حي كان التوضيح خلال التواصل والتفاعل مع الاستفسارات التي ترد على حسابتها الرسمية، حتى يتم الالتزام بالضوابط والقوانين المعمول بها، وعدم ارتكاب أي مخالفات لتلك النُظم، والالتزامات التي الحرص على معرفتها قبل الإقدام على طلب شراء مركبة.

بيّنت الهيئة في ردها على استفسار أحد المواطنين عن مدى إمكانية حصول الكفيف على إعفاء من الرسوم، عند طلبه استيراد سيارة للاستخدام الشخصي، فكان الرد أنه وفق اللوائح والنظم فيتم إعفاء ذوي الإعاقة من الرسوم الجمركية عند استيراد سيارة أو مركبة من خارج السعودية بشرط أن تكون تلك السيارة مجهزة ومعدة لتناسب ذوي الاحتياجات الخاصة.

ضوابط استيراد سيارة لذوي الإعاقة

أضافت الهيئة أنه يجب في حالة استيراد سيارة من الخارج لذوي الإعاقة، سداد ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15 %، ويتمتع المستفيد بالإعفاء من الرسوم الجمركية المقررة، مع التأكيد على أن السيارة تكون مجهزة ومعدة للقيادة باليدين من دون الأقدام.

شددت الهيئة على أن تلك النوعية من السيارات غير مستثناة من شرط سنة الصنع، حيث أن اللوائح لا تسمح باستيراد السيارات الصغيرة و النقل الخفيف والحافلات، والتي يتجاوز عمرها من تاريخ الصنع 5 سنوات.

ضوابط استيراد سيارة للأفراد

جدير بالذكر أن الهيئة قامت بتدشين خدمة إلكترونية (https://s2c.zatca.gov.sa/A/a4480b6f) منها يمكن الإطلاع على تفاصيل وضوابط استيراد سيارة للأفراد، يمكن الدخول عليها وتعبئة اسم المستخدم ورقم الجوال، واختيار اللغة ثم الضغط على ابدأ، والبدء في التصفح للإطلاع على الاشتراطات العامة والخاصة التي تم إقرارها في هذا الشأن.

أبضا يمكن الإطلاع على تفاصيل التعريفة الجمركية التي تطبق على الواردات، وقيمة ضريبة القيمة المضافة وحالات الإعفاءات التي أقرتها اللوائح والقوانين لبعض الحالات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 4 =