أوضحت وزارة التربية والتعليم الإماراتية، متى يكون مسموح للطالب إلغاء أو تعديل حجز اختبار إمسات – إنجاز، بعد أن منحت فرصة لطلبة الصف الثاني عشر ممن سجلوا مبكراً في “اختبار الإمارات القياسي” مهلة 10 أيام قبل الامتحان لإلغاء وتعديل موعد الحجز أو المكان، لافتةً أنه لا يسمح بإجراء التعديلات على قيمة الرسوم للاختبار بالنسبة لكافة الفئات.

ويعتبر الاختبار إلزامي على 6 فئات من طلبة الصف الثاني عشر، وهي كل من: الطلاب الإماراتيين، المقيمين في المدارس الحكومية أو المدارس الخاصة التي تتبع منهاج التربية والتعليم، الطلبة الذي يرغبون في استكمال الدراسة في إحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة بالدولة، الإماراتيون المتقدمون بطلبات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي والبعثات الخارجية، الدارسون بمراكز التعليم المستمر الحكومية وطلبة المنازل أيضاً، علاوة على طلبة الخدمة الوطنية والمسجلين في الكليات العسكرية.

آلية إلغاء أو تعديل حجز اختبار إمسات

أقرت وزارة التربية والتعليم الإمارات،  أن الطلبة لا يمكنهم القيام بالتعديل أو الإلغاء على الموعد أو المكان للاختبار إلا عند الضرورة فقط، علماً بأن هذه الإمكانية سوف تغلق قبل حلول الميعاد المحدد بفترة عشر أيام، إذ لن يسمح للطلبة بعد هذا التاريخ إجراء أي تغييرات ويكون عليهم الالتزام بحضور الامتحان في موعده.

وأضافت الوزارة، أن الطالب الذي يتغيب عن أداء “إمسات- إنجاز” تطبق عليه القوانين والسياسات المقررة والتي يتم اتباعها وفق حالات الغياب المشار إليها عبر الموقع الإلكتروني للاختبار، وذلك سواءً لطلاب المدارس الحكومية في الإمارات أو الخاصة.

وقد تضمنت الحالات المذكورة أنه عند غياب الطالب يلزم إدراج العذر من خلال المنصة رسمياً مع مراعاة تحديد تاريخ الغياب وأسبابه، على سبيل المثال عطلة رسمية ومصدق عليها أو تقديم تقرير طبي بحالة الإصابات أو غيرها.

متى يسمح للطالب استرجاع رسوم حجز إمسات؟

وقالت الوزارة، أنه في حالة قبول عذر الطالب يمكنه استعادة رسوم الاختبار من خلال المنصة، كما يتاح للطالب إعادة الامتحان حسب وفق المواعيد الرسمية، أما في حالة عدم وجود العذر للغياب، لا يمكن إسترجاع الرصيد ولا يسمح بإعادة اختبار إمسات قبل 30 يوماً.

جلسات اختبار الإمارات القياسي إنجاز
إلغاء أو تعديل حجز اختبار إمسات

حل مشكلة دفع رسوم اختبار امسات 2023؟

أكدت وزارة التربية أنه في حالة واجه الطالب أي مشكلة تقنية تخص دفع رسوم اختبار الإمارات القياسي من خلال المنصة، يقوم بالتواصل مع الدعم الفني للوزارة وتقديم ما يثبت تسديد الرسوم مثل إرفاق: كشف حساب أو تطبيقه البنكي يكون موضحاً به تاريخ الخصم والتوقيت والقيمة إضافة لبيانات المتعامل، وذلك حتى يتمكن من استرجاع الرصيد على منصة (إمسات – إنجاز) والتسجيل مرة أخرى.

رسوم اختبار امسات
إلغاء أو تعديل حجز اختبار إمسات

هل تغيرت رسوم اختبار الإمارات القياسي؟

حددت وزارة التربية الإماراتية رسوم حجز اختبار إمسات بدون تعديل على قيمتها للفئات الثلاث، وذلك على النحو التالي:

أولاً: مجانية للطلبة المواطنين أول مرة يؤدون فيها اختبار الإمارات القياسي في 4 مواد أساسية وهي كل من: اللغة العربية، الإنجليزية، الرياضيات، الفيزياء، حيث تكون الرسوم المطلوبة 100 درهم للمادة في حالة إعادة الامتحان، بينما رسوم المواد الاختياري (علوم الحاسوب، الكيمياء، الأحياء) تكون بقيمة 100 في المرة الألى للاختبار بكل مادة.

ثانياً: قيمة رسوم إمسات لطلبة الثاني عشر من غير المواطنين بـ 300 درهم عن اختبار كل مادة أساسية وقيمة الـ100 درهم لكل مادة أخرى، على أن يدفع الطالب 100 درهماً رسوم الإعادة.

ثالثاً: فئة المرشحين لأداء اختبار الإمارات القياسي لغير طلبة الثاني عشر، فتكون الرسوم المطلوبة عند التسجيل في الاختبار 250 درهم عن كل مادة، و100 درهماً للإعادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 3 =