أعلنت وزارة التجارة السعودية عن بدء سريان نظام الشركات الجديد ودخوله حيز التنفيذ، وذلك بداية من اليوم الخميس الموافق 19 يناير 2023، حيث تم الإشارة لكافة التفاصيل الخاصة بالنظام ولائحته التنفيذية، والذي يمكن الإطلاع عليه عبر الموقع الرسمي للوزارة، وما ورد من تغيّرات لتطوير الأنظمة وتحسين بيئة الأعمال في السعودية، وأبرز التعديلات التي وردت في اللوائح.

أوضحت الوزارة وهيئة السوق المالية، أن نظام الشركات يعمل على معالجة التحديات التي تواجه الشركات المهنية، ويمكنها من الحصول على التمويل لتنمية أعمالها، كذلك السماح بممارسة المهن الحرة وإشراك المستثمرين غير المهنيين فيها، كما تطرق إلى الشركات غير الربحية وأوضح أنواعها، وأيضاً التنظيمات حول آليات عمل الشركات الأجنبية في المملكة العربية السعودية.

نظام الشركات الجديد

بيّنت وزارة التجارة إلى أن نظام الشركات ولائحته التنفيذية تم إعدادهم في ضوء الممارسات الدولية، كي يتم معالجة جوانب التحديات التي تواجه قطاع الأعمال، وذلك بالمشاركة مع العديد من جهات القطاعين العام والخاص، كما تم الاستعانة بالآراء والخبرات من الهيئات والمنظمات الولية والمهنية والمكاتب الاستشارية المتخصصة، حيث تضمن النظام توصيف دقيق لجميع أنظمة الشركات وصلاحيتها، كما أنه سيحل محل نظام الشركات الصادر في عام 1437 ه، ونظام الشركات المهنية الصادر عام 1441.

أشارت الوزارة إلى إمكانية الاطلاع على كافة مواد اللائحة التنفيذية ونظام الشركات الجديد، من خلال الدخول على موقعها الإلكتروني، أو حسابتها الرسمية عير منصات التواصل الاجتماعي، حيث تضمن النظام توضيح الأهداف التالية:

  • تنظيم كافة الأحكام المتعلقة بالشركات التجارية أو غير الربحية أو المهنية في وثيقة تشريعية واحدة.
  • تنظيم الشركات غير الربحية كذراع استثماري ممكن للارتقاء بالذراع الثالث
  • السماح للشركات ذات المسئولية المحدود بإصدار أدوات دين أو صكوك تمويلية قابلة للتداول.
  • السماح بتوزيع الأرباح مرحلياً أو سنوياً على المساهمين والشركاء.
  • إتاحة تقسيم الأسهم أو تجزئتها لأسهم ذات قيمة تسويقية أقل أو دمجها.
  • إتاحة تنفيذ الإجراءات إلكترونياً من خلال تقديم طلبات التأسيس أو حضور الجمعيات والتصويت على القرارات بالوسائل التقنية الحديثة.
  • إتاحة إصدار أسهم تخصص للعاملين لجذب الكفاءات وتحفيزهم.
  • إمكانية إبرام ميثاق عائلي في عقد التأسيس بنظام الملكية العائلية.

باقي الأهداف والمزايا فهي كالتالي:

نظام الشركات الجديد
نظام الشركات الجديد

أكد إيهاب أبوركبه رئيس اللجنة الوطنية للمهن الاستشارية، أن هذا النظام راعى احتياجات الشركات العائلية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

أبرز أحكام اللائحة التنفيذية
أبرز أحكام اللائحة التنفيذية لنظام الشركات

وجه وزير التجارة والإعلام المُكلف ماجد القصبي، التهنئة إلى قطاع الأعمال بمناسبة إصدار هذا النظام، كي يكون محفز للمنظومة التجارية ومن عوامل تنميتها، ومحققاً لتطلعات رواد الأعمال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + سبعة =