كشفت البوابة التعليمية العُمانية، شروط التقديم على الشواغر في الوظائف التدريسية بوزارة التربية والتعليم، وكذلك الأوراق المطلوبة للتعيينات على الوظائف المُشار لها، بعد الإعلان عن فتح باب القبول والتسجيل على عدد من التخصصات والمسميات الوظيفية المتاحة، تنفيذاً لتوجيهات جلالة السلطان التي تقضي بمتابعة تنفيذ مجموعة من المبادرات والبرامج بما يسهم في تمكين وتشغيل الباحثين عن العمل في القطاعات المختلفة.

ويأتي الإعلان عن إتاحة وظائف وزارة التربية للباحثين عن عمل في سلطنة عُمان بالتعاون والتنسيق المشترك مع وزارة العمل، التي أعلنت عن توفر العديد من الشواغر على الكادر التدريسي لحملة المؤهل الجامعي التربوي أو جامعي مضافاً له دبلوم تأهيل تربوي ويتوقع تخرجهم في العام الأكاديمي 2022/2023 (سواءً الفصل الأول أو الثاني أو الصيفي).

شروط التقديم الشواغر في الوظائف التدريسية 2023

أبانت البوابة التعليمية سلطنة عمان شروط القبول والتسجيل للباحثين عن عمل للتعيينات على الوظائف الشاغرة لخريجي دبلوم التربوي أو الجامعي، لافتاً أن الموافقة على الطلبات المقدمة للتعيين تتطلب توفر العديد من الشروط العامة للقبول على الوظيفة بخلاف الضوابط المطلوبة لكل وظيفة، وتتمثل الاشتراطات العامة في الآتي:

أولاً: يجب أن يكون المتقدم من الجنسية العمانية.

ثانياً: يلزم أن يتمتع بحسن السيرة والسلوك.

ثالثاً: يجب أن لا يكون صدر ضده سالفاً أي حكم نهائي يقضي بسجنه بجناية أو عقوبة لجريمة تخل بالأمانة والشرف، وذلك إن لم يرد له اعتباره.

رابعاً: يشترط أن لا يكون المتقدم للتعييات قد صدر ضده أي قرار يقضي بإحالته إلى التقاعد كعقوبة، أو تم فصله من الخدمة سابقاً، وبالتحديد إذا لم يمضي على القرار مدة 3 أعوام.

خامساً: يجب أن يخضع الخريجون المتقدمون للتعيين بوظيفة معلم لغة إنجليزية في سلطنة عمان من الحاصلين على المعدل المطلوب في واحد من الاختبارين الدوليين: ACADEMICIELTS) المستــوى 6، أو (TOEFL) بمعدل 79 لاختبار، وكذلك ومقابلة من أجل شغل هذه الوظيفة.

سادساً يخضع الخريجون أيضاً للامتحان والمقابلة المقرر عقدها لشغل الوظيفة الراغب التقديم عليها، ولا يسمح للمتقدم أن يختار أكثر من وظيفة ضمن وظائف وزارة التربية والتعليم عمان المعلن عنها حسب الاشتراطات المتوفرة لديه والموضوعة لشغلها.

سابعاً: يشترط ألا يكون راغب التعيين في وظائف وزارة التربية للباحثين عن العمل، من شاغلي أحد الوظائف المدنية أو العسكرية أو الأمنية بالدولة بتاري هذا الإعلان الوظيفي.

ثامناً: تعتد وزارة التربية بالعنوان الدائم المسجل رسمياً في بيانات الاحوال المدنية بالسلطنة والموضح عند التعيين بالوظيفة في البطاقة الشخصية للشخص المتقدم.

الشواغر في الوظائف التدريسية
إعلان الشواغر في الوظائف التدريسية

حالات إلغاء طلب ترشيح وظائف المعلمين العمانيين

بينت البوابة التعليمية لسلطنة عمان حالات قبول طلب التقديم على وظائف وزارة التربية للباحثين عن عمل العمانيين، والتي تشمل الحالات التالية:

أولاً: تعتبر الوزارة طلب الترشيح لاغياً بالنسبة للمتقدم المتوقع تخرجه في حالة عدم إرفاق المؤهل الدراسي خلال المهلة التي سوف تحددها وزارة التربية فيما بعد.

ثانياً: تضمنت حالات رفض طلبات التقديم على الشواغر في الوظائف التدريسية 2023 في حالة ثبوت مخالفة أي من الاشتراطات التي وردت في الإعلان المُشار إليه.

متى تبدأ البوابة التعليمية للمعلمين استقبال الطلبات؟

أقرت وزارة التربية التعليم في سلطنة عُمان موعد تلقي طلبات الراغبين التعيين على الشواغر في الوظائف التدريسية للمعلمين الحاصلين على دبلوم التربية أو “مؤهل مضاف إليه دبلوم التأهيل التربوي”، وذلك بدءً من تاريخ 18/1/2023 ويستمر التقديم حتى 9/2/2023م.

ماهي الفرص الوظيفية لوظيفة معلم بوزارة التربية؟

يتضمن تقديم الشواغر في الوظائف التدريسية 2023 لحملة الدبلوم التربوي ثلاث فرص وظيفية طبقاً للشواغر المتاحة لدى الوزارة، وهي كل من :

  1. وظائف الإحلال: وتضم الشواغر التي سوف يتم من خلالها إحلال المعلمين العمانيين بدلاً من غيرهم.
  2. فرص وظيفية في تخصصات غير مطروحة للتنافس: وتتمثل في الشواغر المُعمنة 100% ولديها طلبات على قوائم الانتظار من السنوات الماضية.
  3. مجموعة من الفرص الوظيفية التي ستحددها الوزارة لاحقاً.

الأوراق المطلوبة للتعيين من شاغلي الوظائف التعليمية

أوضحت البوابة التعليمية الوثائق والمستندات اللازم إرفاقها من قبل المتقدمين وراغبي الترشح على الشواغر التدريسية المتوفرة للمعلمين العمانيين، وهي كما يلي:

  • إرفاق جواز السفر العماني وكذلك البطاقة الشخصية.
  • تقديم كشف درجات لراغب الوظيفة ويكون معتمداً ومصدق عليه رسمياً من قبل جهة التخرج.
  • ضرورة تقديم القيد في وزارة العمل.

وتقديم إفادة تخرج أو إرفاق الإفادة بتوقع تخرج أو التقدم بأي وثيقة مشابهة تكون مقدمة من قبل مؤسسة تعليمية تثبت تخرج الشخص خلال الفصول الدراسية التي أشارت لها الوزارة، مع مراعاة وجوب أن تتضمن تحديد لتاريخ التحاق الخريجين بالدراسة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × واحد =