أوضح نظام الضمان الاجتماعي عقوبة التسجيل بدون إضافة جميع أفراد الأسرة، كما هو في حالة تسجيل الزوجة والأبناء، دون تسجيل الزوج أو ما شابه ذلك من حالات أخرى، بما يخالف الأحكام والضوابط المعمول بها، ويعتبر التقديم على طلب المعاش الضماني في هذه الحالة أمر مخالف، وسعياً من المستفيد للحصول على أموال الزكاة دون وجه حق.

أكدت وزارة الموارد البشرية على ضرورة الالتزام باشتراطات التسجيل في الضمان الاجتماعي، وتحديث بيانات المستفيدين بشكل مستمر لاجتياز عمليات التحقق والتأكد من الأهلية، وتطابق البيانات مع تلك المدونة لدى الجهات الرسمية، وذلك في السعي نحول وصول الدعم وصرف المعاشات للمستحقين.

عقوبة الحصول على معاش الضمان دون وجه حق

أشارت النيابة العامة في المملكة من خلال تنويهات، أن أحكام نظام الضمان الاجتماعي تستهدف أن يتم تقديم الحماية الاجتماعية والدعم للمستحقين، وذلك وفق مراعاة الفئات الأكثر استحقاقاً واحتياجاً، وشددت على أن كل من يحصل على معاش أو مال من الضمان بدون وجه حق، يوقع عليه عقوبة بالسجن لمدة عام؛ كما تفرض غرامة مالية قدرها 10 ألاف ريال، مع إلزام المخالف بإعادة ما تم صرفه بدون استحقاق.

الحصول على مال من الضمان الاجتماعي بدون أحقية
عقوبة الحصول على معاش الضمان دون وجه حق

يعمل نظام الضمان الاجتماعي على تحقيق الاستقلالية المالية لمن يستحق، وتحويل مستفيديه من حالة الاحتياج إلى الإنتاج وفق ما أقرته لائحة النظام المطور الذي يتم العمل به حالياً.

عوامل تؤثر على صرف معاش الضمان الاجتماعي

أوضح الضمان أنه في حالة حذف معال من طلب الحصول على المعاش الضماني، بحجة أنه يؤثر على مبلغ المعاش، أو في حالة عدم تسجيل الزوج من ضمن أفراد الأسرة، أو حذف أي فرد من أفرادها يسكن في نفس المسكن، فإن هذا الفعل يعد جريمة بموجب النظام، حيث أنه يدخل في احتساب الدخل؛ جميع أفراد الأسرة المقيمين في مسكن واحد.

إضافة إلى ما جاء بعالية، فإنه يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي لمن يقيمون بشكل دائم في مسكن واحد فقط، وهو من الشروط الأساسية لاستحقاق المعاش، ولا يتم احتساب من يقيمون خارج مسكن العائل، أو المقيمين في المسكن بشكل مؤقت، وذلك في إطار الرد على استفسارات حول إن كان النظام يشمل الأبناء إذا كانوا خارج مقر سكن العائل.

أسباب عدم الأهلية في الضمان المطور

أوضحت الموارد البشرية أنه من أسباب عدم الأهلية في نظام الضمان المطور ما يلي:

  1. تجاوز قيمة الحد المانع لاستحقاق الضمان المطور
  2. عدم وجود عقد إيجار نشط.
  3. عدم تسجيل فرد من أفراد الأسرة يسكن في نفس المسكن.
  4. وجود دخل مرتفع يؤثر على الأهلية.

صرف معاش الضمان يكون للمفوض من أفراد الأسرة، وفي حالة عدم اتفاق أفراد الأسرة على الشخص المؤهل للتصرف، فيحق لأحد الأفراد التقدم بطلب إلى وزارة الموارد البشرية لتغيير العائل، كما يرتكز النظام على تشارك أفراد المسكن الواحد في دعم بعضهم البعض لتغطية الاحتياجات الأساسية، وعند وجود نقص؛ يتدخل الضمان الاجتماعي لتقديم المعاش لتوفير تلك الاحتياجات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + تسعة =